fbpx
أهم الأخبارالأخبارالحدث

الأزهر يعلن فتح باب التقديم لرياض الأطفال والصف الأول الابتدائى

أعلن قطاع المعاهد الأزهرية ضوابط وإجراءات التقديم والقبول بمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي بالمعاهد الأزهرية (العادية – النموذجية) والمعاهد الخاصة على مستوى الجمهورية للعام الدراسى/ 2024 – 2025م.

أولاً: المعاهد الأزهرية العادية والنموذجية

1 – بدء فتح باب التقديم الإلكتروني لكل من مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي للمعاهد الأزهرية ( العادية – النموذجية ) للعام الدراسي 2024 / 2025 م على مستوى الجمهورية ، من يوم الثلاثاء الموافق 25/6/2024، وحتى يوم الاربعاء الموافق 31 /7 / 2024 م ، بحيث لا يقل سن الطفل عن ( 4 ) سنوات حتى ( 6 ) سنوات إلا يوما واحدا لمرحلة رياض الأطفال ، ولا يقل عن ( 6 ) سنوات ولا يزيد على ( 9 ) سنوات للصف الأول الابتدائي ، وذلك في 1 / 10 / 2024 م ، على أن يكون التقديم إلكترونيا فقط عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني ( https://azhar.gov.eg/tnsek ) ، وعلى مسئولية ولي أمر الطفل أو التلميذ المتقدم .

ويحظر تسلم ملفات ورقية بالمعاهد الأزهرية قبل ظهور نتيجة التنسيق الإلكتروني، وتقع مسئولية متابعة ذلك على مدير إدارة رياض الأطفال ومدير إدارة التعليم الابتدائي ، وتحت الإشراف المباشر لرئيس الإدارة المركزية للمنطقة .

2- على أولياء الأمور مراعاة الدقة عند تسجيل بيانات أولادهم ، ويكون ولي الأمر مسئولا عن صحة البيانات المسجلة .

3- تعلن نتيجة التنسيق الإلكتروني بعد مراجعتها من اللجنة المختصة .

4- على ولي الأمر خلال خمسة عشر يوما من تاريخ إعلان نتيجة التنسيق الإلكتروني ، التوجه إلى المعهد لاستيفاء ملف ابنه / بنته ، وإجراء المقابلة الشخصية ، على أن يتضمن الملف ما يلي :

1. أصل شهادة ميلاد ( الرقم القومي ) ، ولا يعتد بصورة الشهادة نهائيا .

2. صورة من البطاقة الصحية للطفل والتلميذ بعد التأكد من الأصل ، وأصل التقرير الطبي من التأمين الصحي محددا به الحالة الصحية له ، وما يفيد خلوه من الأمراض المعدية .

3- على كل منطقة أزهرية متابعة الإدارات التعليمية التابعة لها بشأن تطبيق القواعد سالفة الذكر بكل دقة .

4- على كل معهد أن يلتزم بإعلان نتيجة التنسيق الإلكتروني الخاصة به في مكان بارز ؛ حتى يسهل لأولياء الأمور الاطلاع عليها، وأي تغيير في النتيجة ، أو تغيير في الترتيب الوارد من لجنة التنسيق الإلكترونية، يترتب عليه إحالة القائم بالتغيير للمساءلة التأديبية فورا.

5- تعلن نتيجة التنسيق النهائي بعد استيفاء ملفات المقبولين بمعرفة شيخ المعهد في مكان بارز يسهل لأولياء الأمور الاطلاع عليه ، بعد استبعاد من لم يتقدموا خلال ( 15 ) يوما من إعلان نتيجة التنسيق ؛ حيث يتم استبعادهم من التنسيق ، ويعد هذا بمثابة تنازل رسمي عن حق ولي الأمر في التحاق ابنه / بنته بالأزهر الشريف ؛ لعدم التزامه بالضوابط ، ويصعد البديل له بعد عرض الحالات على لجنة التنسيق الإلكتروني ، وفي ضوء ما يرد للمناطق من تعليمات بهذا الشأن .

6- پلغى قيد الطفل أو التلميذ في حال ثبوت قيده بأي مؤسسة تعليمية أخرى خارج الأزهر الشريف .

قواعد عامة..

1 – يتم نقل أطفال المستوى الأول للمستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال بذات المعهد دون حاجة ولي الأمر للتقديم الإلكتروني ؛ حيث إن التقديم للأماكن الشاغرة يكون بعد استيعاب القوة الأساسية المنقولة له من المستوى الأدنى .

2- يتم نقل أطفال المستوى الثاني بالمعهد للصف الأول الابتدائي بذات المعهد دون حاجة ولي الأمر للتقديم الإلكتروني ؛ حيث إن التقديم للأماكن الشاغرة يكون بعد استيعاب القوة الأساسية المنقولة له من المستوى الأدنى ، ويتم مراعاة وجود معاهد فتيات فقط أو بنين فقط بالمرحلة الابتدائية ؛ حيث يتم توجيه كل نوع للمعهد الذي يتم التنسيق عليه بشكل رسمي سنويا دون تقديم إلكتروني ، ويراعى أن يكون قد تم حساب ذلك في الحصر بدقة .

3- يجوز لولي أمر الطفل الحاصل على المستوى الأول بمرحلة رياض الأطفال للعام الدراسي 2023 / 2024 م التقديم إلكترونيا لابنه / بنته بتنسيق الصف الأول الابتدائي إذا كان مستوفيا للسن وشروط القبول المقررة في ذلك بذات المعهد ، وحال وجود مكان شاغر ، مع احتفاظه بمكانه الأصلي حال عدم قبوله بالتنسيق .

4- صورة من نموذج طلب الالتحاق المحرر على موقع التنسيق الإلكتروني .

5- عدد ( 4 ) صور شخصية حديثة ( ٤ × 1 ) .

6- عدد ( 5 ) أظرف يكتب عليها عنوان الطفل أو التلميذ المقبول ، ويلصق على كل ظرف طابع بريد محلي .

7- – تشكل لجنة برئاسة شيخ المعهد أو من ينوب عنه ، وعضوية كل من : الأخصائي الاجتماعي ، ومعلمة رياض الأطفال ، ومعلمة الصف الأول الابتدائي ، ممن تم تدريبهن على نظام التعليم الجديد ، وأخصائي شئون الطلاب بالمعهد .

وتكون مهام هذه اللجنة ما يلي :

أ – فحص الملفات والتأكد من استيفائها للمستندات المطلوبة .

ب – فتح سجل خاص لقيد الأطفال والتلاميذ الذين تم استيفاء ملفاتهم ، على أن يتضمن الاسم ، وتاريخ القيد ، ورقم القيد ، ويسلم لولي الأمر رقم القيد وتاريخه .

ج – تقوم اللجنة بترتيب الملفات وفقا لترتيب نتيجة التنسيق الإلكتروني تماما .

د – إجراء المقابلات دون تحصيل أي رسوم عن ذلك .

ه – تقوم اللجنة فور الانتهاء من عملها بإعداد الكشوف النهائية للأطفال والتلاميذ الذين تم استيفاء ملفاتهم لمراجعتها من الإدارة التعليمية ، تمهيدا لمراجعتها من إدارة رياض الأطفال ، وإدارة التعليم الابتدائي بالمنطقة ، ثم اعتمادها من رئيس الإدارة المركزية للمنطقة خلال خمسة عشر يوما من انتهاء الأعمال الخاصة بالمعهد .

1- تشكل لجنة من مدير الإدارة التعليمية ، وعضوية ثلاثة من موجهي رياض الأطفال والتعليم الابتدائي ؛ لمراجعة كشوف الأطفال والتلاميذ الذين تم استيفاء ملفاتهم ، والتأكد من مطابقتها لكشوف نتيجة التنسيق الإلكتروني ؛ وذلك لاتخاذ اللازم خلال عشرة أيام .

2- يتم النظر في فتح مرحلة ثانية للتنسيق الإلكتروني للمعاهد التي بها أماكن شاغرة في ضوء ما يستجد من قرارات للجنة التنسيق الإلكتروني .

3 – التنبيه على ولي الأمر بمتابعة موقع التنسيق الإلكتروني حتى ظهور نتيجة التنسيق ، ولا يقبل أي عذر لعدم المتابعة بعد تخطي المدة المحددة لتسليم ملف الطفل أو التلميذ للمعهد ؛ وذلك لعدم إهدار فرصة على الراغبين الجادين ، أو إهدار الفرصة بشكل عام .

4- لا يصرح بفتح فترة مسائية بأي معهد من المعاهد الابتدائية الأزهرية ، كما لا يجوز وضع صفوف من المرحلة بمبنى وباقي الصفوف بمبنى خـارج سـور المعهد ، أو تقسيم تلاميذ المرحلة لفترتين : فترة تستوعب الصفوف الدنيا من المرحلة ، والفترة الثانية تستوعب الصفوف العليا ، إلا في حالة الضرورة القصوى ، وبعد عرض الأمر على رئيس قطاع المعاهد الأزهرية ، والتأكـد مـن تـوافر الإمكانات المادية والبشرية اللازمة للعملية التعليمية .

يراعى التأكيد على المعاهد الأزهرية بما يلي :

1 – إلزام المعاهد التي بها رياض أطفال بإعداد خطط تحسين دراسية للتلاميذ الذين تم قبولهم بالصف الأول الابتدائي ، دون الحصول على أي من المستويين ( الأول والثاني ) لمرحلة رياض الأطفال .

2 – يتم إعلان نتيجة المقبولين نهائيا بالمعهد في مكان واضح وبارز حتى يمكن لأولياء الأمور الاطلاع عليها بسهولة ويسر .

3 – ينبه مشددا على جميع شيوخ المعاهد بعدم تحصيل أي مبالغ نقدية من أولياء الأمور تحت أي اسم أو بند فيما يتعلق بإجراءات التقدم والقبول الواردة في هذه التعليمات ، ومن يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة القانونية .

يراعى التأكيد على الإدارات المعنية بالمناطق الأزهرية بما يلي :

1 – إعلان جميع التعليمات الواردة بالبوابة الإلكترونية بديوان عام المنطقة والإدارات التعليمية والمعهد ، وذلك في مكان واضح وبارز يسهل الاطلاع عليه .

2- أي استفسارات من أولياء الأمور تخص النتيجة النهائية للتنسيق الإلكتروني يكون الرجوع فيها إلى الإدارة التعليمية التابع لها المعهد في ضوء ما يرد إليها من تعليمات بهذا الشأن فقط ، دون التصريح بأي إجراءات لم تبلغ بها الإدارة رسميا .

3- في حال طلب فتح قاعات لمرحلة رياض الأطفال ، وموافقة الإدارة المركزية للمنطقة في ضوء دراسة جادة ، والتأكد من وجود متطلبات التشغيل المادية والبشرية ، يتم التنسيق يدويا ، ويجب أن تكون الأعداد المتقدمة لهذه المعاهد تحقق الحد الأدنى المذكور باللائحة ، ويتم إحالة المخالفين للتحقيق حال مخالفة ذلك ، اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتبليغ الإدارة المختصة بما يصدر بهذا الشأن ليتم التسجيل على قواعد البيانات رسميا .

ثانيا : المعاهد الأزهرية الخاصة :

أ – ضوابط خاصة بسن القبول تكون سن القبول بالمعاهد الأزهرية الخاصة في 1 / 10 / 2024 م على النحو التالي :

المرحلة التمهيدية ..الصف الأول ثلاث سنوات ونصف حتى 5 سنوات و 11 شهرا و 29 يوما.

الصف الثانى التمهيدى من أربع سنوات ونصف حتى خمس سنوات حتى 5 سنوات و 11 شهرا و 29 يوما.

المرحلة الابتدائية الصف الأول من خمس سنوات ونصف حتي 9 سنوات.

مع مراعاة أن المصعدين من الصف الأول التمهيدي للصف الثاني التمهيدي لا ينطبق عليهم الحد الأقصى للسن بالمرحلة التمهيدية .

لا يتم قبول أي طفل أو تلميذ بالزيادة على التراخيص الممنوحة للمعاهد في حدود الكثافات المقررة لكل صف.
– ضوابط خاصة بموقع التنسيق الإلكتروني..

إتاحة اختيار المرحلة الدراسية للطفل عند التسجيل لأول مرة ( KG1 أو KG٢ ) حسب رغبة ولي الأمر ما دام سن الطفل تسمح بذلك ( يطبق الحد الأدنى والأقصى للسن ) بالنسبة للمرحلة .

إتاحة تعديل المرحلة الدراسية من خلال المعاهد وأولياء الأمور من خلال رابط مراجعة وتعديل البيانات بالبحث بالرقم القومي للطفل ، وذلك للأطفال الذين تم تسجيلهم من قبل .

على الإدارة العامة للتعليم الخاص بقطاع المعاهد الأزهرية تكليف المعاهد الخاصة بضرورة تسجيل وتعديل بيانات الأطفال الذين تقدموا بملفات ورقية ، وذلك التسجيل والتعديل من خلال رابط التقديم الإلكتروني أو من خلال البوابة الإلكترونية .

غير متاح نهاليا التسجيل أو التعديل في بيانات الطفل بعد انتهاء فترة التسجيل . وعند رغبة الإدارة العامة للتعليم الخاص أو المعاهد الخاصة في مد فترة التسجيل والتعديل مرة أخرى ، يتم إتاحة ذلك بعد انتهاء واستقرار أعمال التنسيق في المعاهد العادية والنموذجية .

يتم العمل في التنسيق الإلكتروني للمعاهد الخاصة من خلال النموذج المعد لذلك للأطفال الذين تم اختيارهم من قبل المعهد ، وتم تسكينهم في المرحلة المناسبة لهم طبقا لرغبة ولي الأمر بعد استيفاء شرط السن ، وذلك بعد غلق التسجيل للمعاهد الخاصة نهائيا .

يتم توزيع رابط التسجيل الإلكتروني ، واسم المستخدم ، وكلمة المرور ، لكل معهد من المعاهد الخاصة عن طريق الإدارة العامة للتعليم الخاص يتم طباعة التنسيق لكل معهد ( حسب الصف والنوع ) لكل من الصفين الأول والثاني بمرحلة رياض الأطفال ، والصف الأول الابتدائي ( عربي – لغات ) عن طريق المعاهد الخاصة .

يقوم المعهد الخاص بمراجعة كشف / كشوف التنسيق ، ثم تراجع بواسطة الإدارة التعليمية التابع لها المعهد ، ثم إدارة التعليم الخاص بالمنطقة التابع لها المعهد ، ثم تعتمد من الإدارة العامة للتعليم الخاص بقطاع المعاهد الأزهرية ، وذلك لعدد أربعة أصول ورقية لكل صف .

زر الذهاب إلى الأعلى