أهم الأخباراخترنا لك

“الديب”: انتعاشة قوية للجنيه والمؤشرات الاقتصادية عقب أجازة العيد

الجمعة 2018-08-17 4:10 م

كتب – محمد عيد:

توقع أبوبكر الديب، الخبير في الشأن الإقتصادي، أن تصل نفقات المصريين في عيد الأضحى المبارك، هذا العام الي 3 مليارات جنيه، وهي تنفق علي اللحوم والملابس ولعب الأطفال والعيديات وعلى ورسائل المحمول والإنترنت، وقضاء والسهرات الفنية والحفلات، وتكاليف العزومات والزيارات.

ورصد الديب، معاناة وأعباء الأسرة مع قدوم عيد الأضحى المبارك، فى ظل ارتفاع أسعار اللحوم، وحالة الكساد التى يعانى منها السوق بسبب إحجام المواطنين عن شراء الأضاحى لإرتفاع أسعارها والظروف الاقتصادية الصعبة الراهنة.

وقال: إن المواطن قبل أن يتنفس الصعداء من تكاليف مصاريف عيد الأضحى، سيجد نفسه أمام تحدى جديد وهو شراء مستلزمات المدارس، للاستعداد للعام الدراسي الجديد.

فيما توقع الديب، حدوث تحسن ملحوظ في المؤشرات الاقتصادية المصرية، عقب العيد، وتشمل هذه المؤشرات سعر الجنيه مقابل الدولار، والتضخم، وسعر الفائدة.

وأكد الخبير الاقتصادي، وجود حالة من التفاؤل بين المستثمرين بشأن برنامج الاصلاح الاقتصادي، حيث بلغت الاستثمارات الأجنبية في سوق الأوراق المالية، أعلى مستوياتها منذ عام 2010، وارتفاع الاستثمارات المباشرة، ومواصلة زيادة معدلات النمو.

وقال إن عدد من المؤسسات الدولية، توقعت أن يشهد النشاط الاقتصادي في مصر انتعاشة خلال الـ5 سنوات المقبلة، مدعومًا بزيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتعافي قطاع السياحة وارتفاع إنتاج الغاز والبترول، وتعديلات قوانين الاستثمار والتراخيص الصناعية والإفلاس، وقانون السيارات، والتأمين الصحي الشامل، وضريبة الدخل، وقانون ضريبة القيمة المضافة، وطرح شركات القطاع العام فى البورصة.

كما توقعت المؤسسات الدولية أن ترتفع الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى 10.9 مليار دولار بنهاية العام المالي 2019-2020، وأن ترتفع إيرادات السياحة من 4.4 مليار دولار بنهاية العام المالي الماضي إلى 6.9 مليار دولار في نهاية العام المالي 2019- 2020، كما سيرتفع عدد السياح القادمين إلى مصر خلال نفس العام إلى 9.2 مليون سائح، وارتفاع صادرات مصر غير البترولية إلى 18.2 مليار دولار، بنهاية السنة المالية 2019- 2020، مقابل 15.1 مليار دولار في نهاية العام المالي الماضي.

وأوضح الديب، أن البنك المركزي والبنوك العاملة في مصر، تتمتع بوفرة في السيولة الدولارية، بعد القضاء على السوق الموازية والسوداء للدولار، كما شهدت تحويلات المصريين في الخارج انتعاشة ملحوظة.

وأضاف أن أسعار الأسمنت المحلية تراجعت في الأسواق مع بداية تعاملات اليوم الجمعة، وبلغ متوسط سعر الأسمنت المسلح 850 جنيهًا للطن، وذلك بعد ساعات من افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي مجمعاً صناعياً لصناعة الأسمنت في بني سويف وإضافة خطي إنتاج لمصنع العريش.

إغلاق