fbpx
أهم الأخبارالأخبارالحدث

القاهرة للقانون: برنامج تأهيل مقدمي الخدمات الطبية يهدف للتمكين الاقتصادي للمرأة

 

كتب – محمد عيد:

تأهيل مقدمي الخدمات الطبية برنامج متكامل من أجل التنمية والتمكين الاقتصادي والاجتماعي للنساء هذا ما أكدت عليه انتصار السعيد رئيس مجلس أمناء مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون .

وأوضحت أن البرنامج الذي تم تدشينه من قبل مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون هو مساهمة في دعم وتنفيذ الإستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة .

السعيد قالت إن مناهضة العنف ضد المرأة تستوجب عمل متكامل من كافة أطراف المجتمع للتصدي لتلك الظاهرة التي تؤثر بالسلب علي محاولات تمكين النساء على المستوى الاجتماعي والاقتصادي وبتالي عرقة الاستفادة من طاقة النساء في التنمية الاقتصادية والنهوض بالأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للمصريين بشكل عام .

وشددت على أن تأهيل مقدمي الخدمات الطبية للتعامل مع النساء وفق معايير تحمي وتصون حقوقهن في تلقي خدمات طبية تتفق مع المعايير الدولية هو جزء لا يتجزأ من عملية التنمية المستدامة .

وبين أن الخدمات الطبية لا تقف عند التعامل مع المرض وتقديم الوصفات الطبية ولكنها عملية متكاملة تبدأ بكيفية التعامل مع النساء وتقديم المعلومات والمشورة وفق احتياجاتهن إلى جانب كيفية التعامل مع الناجيات من العنف وتقديم الدعم النفسي والمشورة لهن .

ونوهت انه في هذا الإطار تتعاون مؤسسة القاهرة مع النقابة الصحة العامة لبناء قدرات ” فنيين الأشعة والمعاونين لهم في 12 محافظة من محافظات مصر لمدة عامين من أجل تنمية مهارات فنيين الأشعة في التعامل مع النساء وتقديم خدمة لهن بشكل متكامل بما يضمن حصول النساء على خدمة طبية متكاملة

السعيد قالت إن البرنامج  يشمل ايضا تأهيل أطباء النساء والولادة وأطقم التمريض في كيفية التعامل المهني مع النساء وفق معايير الحق في الصحة الجنسية والإنجابية في أربع محافظات لمدة ثلاث سنوات .

وأوضحت أن الهدف الأساسي هو رفع قدرات  الأطباء وطاقم التمريض خاصة في تخصص النساء والتوليد هو أمر شديد الأهمية من أجل توعية وتقديم المشورة الطبية والاجتماعية والنفسية وكيفية التعامل مع النساء وفق احتياجاتهن المتنوعة هي احد مقومات الارتقاء بصحة المرأة الجنسية والإنجابية كأحد أهم الروافد تمكين النساء الاقتصادي والاجتماعي .

وأكدت أن  ثلاث سنوات من التعامل والارتقاء بإمكانيات مقدمي الخدمة الطبية يساهم في خلق جيل من مقدمي الخدمة قادر على تقديم خدمات متكاملة للنساء تساهم في مناهضة العنف ضدهن.

زر الذهاب إلى الأعلى