أهم الأخباراخترنا لكالأخبار

برلمانيون لـ”الديوان” : صرف علاوتين لشركات الاعمال يؤكد اهتمام الحكومة بالعمال

إيمان حسن

أشاد أعضاء لجنة القوى العاملة بمجلس النواب بقرار هشام توفيق وزير قطاع الاعمال بصرف علاوتين للعاملين فى الشركات التابعة والقابضة، مؤكدين أن هذه القرارات تأتي من ضمن منظومة الحماية الاجتاماعية التي أعلنها مصطفى مدبولي رئيس الوزراء في برنامجه، والوعود الذي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، موضحين أن الحكومة تهتم بالطبقة العاملة، لذلك قامت باضافة العاملين بقطاع الأعمال العام للقرارالعلاوات فهم يعتبروا عاملين بالحكومة، والتمييز بين العاملين مرفوض.

وتنص المادة الرابعة بقانون صرف علاوة استثنائية وخاصة للعاملين بالدولة الخاصعين وغير الخاضعين لقانون الخدمة المدنية، والتى نصت على ألا تقل علاوات وزيادات العاملين بشركات قطاع الأعمال العام والقطاع العام، عن العلاوات المقررة للعاملين بالدولة بموجب هذا القانون.

ورصد” الديوان” اراء عدد من اعضاء لجنة القوى العاملة بمجلس النواب في هذا الموضوع:

ومن جانبها، أشادت النائبة سولاف درويش، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، بموافقة هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، على صرف علاوتين للعاملين فى الشركات التابعة والقابضة ، مؤكدة أن هذه القرارات من ضمن قرارات الحماية الاجتماعية الذي وعد بها الرئيس عبدالفتاح السيسي وذلك لتخفيف وطأة ارتفاع الاسعار وضريبة الاصلاح الاقتصادي.

وأضافت سولاف، في تصريح خاص ل”الديوان ” أن هذا القرار لا علاقة له بشركات القطاع الخاص، مبينة أنها ستتقدم بطلب احاطة لتطبيقه على القطاع الخاص، وسوف يطرح هذا الامر في لجنة القوى العاملة.

ولفتت سولاف، إلى أن ذلك يأتى فى إطار تطبيق المادة الرابعة بقانون صرف علاوة استثنائية وخاصة للعاملين بالدولة الخاصعين وغير الخاضعين لقانون الخدمة المدنية، والتى نصت على ألا تقل علاوات وزيادات العاملين بشركات قطاع الأعمال العام والقطاع العام، عن العلاوات المقررة للعاملين بالدولة بموجب هذا القانون.

وفي سياق متصل، أكد محمد وهب الله، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن القانون نص على صرف علاوة استثنائية وخاصة للعاملين بالدولة الخاصعين وغير الخاضعين لقانون الخدمة المدنية، مشيدًا بقرار هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، على صرف علاوتين للعاملين فى الشركات.

وبين وهب الله، في تصريح خاص ل”الديوان” أن الرئيس عبد الفتاح السيسى دائمًا يؤكد على الاهتمام بالمواطنين وتبني برامج حماية اجتماعية لمعاناتهم على الغلاء.

ولم يختلف رأي القيادات العمالية عن أ‘ضاء لجنة القوى العاملة حيث وصف فيصل لقوشة ، القيادي العمالي، موافقة هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، على صرف علاوتين للعاملين فى الشركات التابعة والقابضة، بالجيد” ، متمنيًا أن يكون هناك مزيد من اجراءات الحماية الاجتماعية الفترة القادمة.

وأضاف لقوشة، في تصريح خاص ل”الديوان” ، أن معظم شركات الدولة من القطاع الخاص ، لذلك يجب أن تلزم الحكومة القطاع الخاص بصرف علاوة للعاملين به.

وبين لقوشة، أن المواطنين يعانون من غلاء الاسعار خاصة بعد ارتفاع المواد البترولية لذلك فهذه القرارات تساهم في التخفيف من الغلاء.

إغلاق