منوعات ونجوم

في عيد ميلاد الهضبة.. معلومات لاتعرفها عن عمرو دياب

كتبت – إيمان رضوان

يحل الهضبة عمرو دياب، الذي يعد واحد من أشهر المطربين في الوطن العربي حيث حققت ألبوماته مبيعات هائلة وتُرجمت العديد من أغانيه إلى عدة لغات أهمها الإنجليزية والروسية والكرواتية والبلغارية والتركية والألبانية والهندية، واليونانية والفرنسية، تميز عمرو دياب بإدخاله آلات جديدة في موسيقاه وابتكار أنواع مختلفة من الأغاني عبر تاريخه.

ويستعرض موقع “الديوان” لمتابعيه أبرز المحطات في حياة الهضبة الفنية:

ولد عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب في محافظة ومدينة بورسعيد.

عائلته من منيا القمح من قرية سنهوت في محافظة الشرقية ووالدته من مدينة بور سعيد المصرية.

عمل والده عبد الباسط دياب، لدى شركة قناة السويس كَرئيس للإنشاءات البحرية وبناء السفن، وكان ذا صوتٍ جميل مما جعله يشجع ابنه على الغناء.

اصطحب معه عمرو عندما بلغ السادسة من عمره إلى مهرجان في بورسعيد 23 يوليو 1967، وزار هُناك محطة الإذاعة المحلية، فكان أول ظهور إذاعي له حيثُ غنى النشيد الوطني المصري (بلادي بلادي)

. أعجب بصوته محافظ بورسعيد مما جعله يهديه قيثارة.

ولكن بعد نشوب حرب 1967 قامت السلطات المصرية بِجلاء سُكان محافظات القناة.

اضطرت عائلة عمرو دياب إلى العودة إلى مسقط راسه قرية سنهوت مركز منيا القمح بِمُحافظة الشرقية واستقرت هناك. وحصل على درجة البكالريوس في تخصص الموسيقى العربية من أكاديمية الفنون عام 1983، بدأ حياته الغنائية في نفس العام.

حصل على جوائز عديدة خلال مشواره الفني، مِنها ورلد ميوزك أورد 7 مرات عن أعلى مبيعات في الشرق الأوسط أعوام 1998 و2002 و2007 و 2014.

ومن الجدير ذكره أن العُمر الفني للفنان عمرو دياب يزيد عن 35 عاماً منذ انطلاق أول ألبوم له “يا طريق” عام 1983 حتى ألبوم “معدى الناس” عام 2017.

عمرو دياب هو أول مطرب عربي يدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية حيث قامت المجموعة بتسجيل الفنان عمرو دياب كأول مطرب عربي يحصل على أكبر عدد من جوائز الموسيقى العالمية لأكثر مبيعات في الشرق الأوسط .

إغلاق