غير مصنف

محرك البحث جوجل يحتفل بميلاد عمر الخيام …. تعرف عليه

ايمن غانم

يحتفل محرك البحث العالمي جوجل بـ الذكري 971 لمولد عمر الخيام الشاعر العربي الشهير وهو غياث الدين أبو الفتوح عمر بن إبراهيم الخيام المعروف بعمر الخيام (1048 – 1131) الخيّام هو لقب والده، حيث كان يعمل في صنع الخيام.

وهو العالم والفيلسوف وشاعر فارسي مسلم، ويذهب البعض إلى أنه من أصول عربية، وُلِدَ في مدينة نيسابور، خراسان، إيران ما بين 1038 و1048 م، وتوفي فيها ما بين 1123 و 1124 م، تخصَّص في العديد من العلوم وهى (الرياضيات، والفلك، واللغة، والفقه، والتاريخ).

وهو أوّل من اخترع طريقة حساب المثلثات ومعادلات جبرية من الدرجة الثالثة بواسطة قطع المخروط وهو صاحب الرباعيات المشهورة (رباعيات الخيام)، عاش معظم حياته في نيسابور وسمرقند. وكان يتنقل بين مراكز العلم الكبرى مثل بخاري وبلخ وأصفهان.

اهم اعمال عمر الخيام
بالرغم من شهرته كونه شاعرا، فقد كان من علماء الرياضيات، واشتهر بالجبر واشتغل في تحديد التقويم السنوي للسلطان ملكشاه، وقد أصبح التقويم الفارسي المتبع إلى اليوم. وهو أوّل من اخترع طريقة حساب المثلثات ومعادلات جبرية من الدرجة الثالثة بواسطة قطع المخروط.

وهو أول من أستخدم الكلمة العربية “شيء” التي رسمت في الكتب العلمية البرتغالية (Xay) وما لبثت أن استبدلت بالتدريج بالحرف الأول منها “x” الذي أصبح رمزاً عالمياً للعدد المجهول.

كما وضع الخيام تقويما سنوياً بالغ الدقة، وقد تولى الرصد في مرصد أصفهان.

إسهاماته العلمية
تعود شهرته إلى عمله في الرياضيات حيث حلَّ معادلات الدرجة الثانية بطرق هندسية وجبرية.

وأيضاً نظم المعادلات التكعيبية وحاول حلها كلها، ووصل إلى حلول هندسية جزئية لمعظمها.

وبحث في نظرية ذات الحدين عندما يكون الأس صحيحاً موجباً، ووضع طرقاً لإيجاد الكثافة النوعية.

وبرع عمر الخيام في الفلك أيضاً.

ومن مؤلفاته رباعيات الخيام
إن لم اكن اخلصت في طاعتك فإني اطمع في رحمتك

وإنما يشفع لي أنني قد عشت لا اشرك في وحدتك

الوسوم

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق