fbpx
أهم الأخبارالرياضة

معجزة الأفيال.. انتكاسات الكبار.. وشقاوة «البافانا» أغرب أحداث البطولة الإفريقية

كتبت- آية أشرف

تنطلق غدًا الأربعاء مباريات الدور نصف النهائى لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2023 المقامة حاليا فى كوت ديفوار، واستطاعت منتخبات نيجيريا والكونغو الديمقراطية حجز أماكنهم فى دور نصف النهائى بعد الفوز على منتخبى أنجولا وغينيا، بينما تبعهم منتخبى كوت ديفوار وجنوب أفريقيا بعد الفوز على مالى والرأس الأخضر.

وشهدت مباريات دور الثمانية العديد من الأرقام و المفارقات حيث أصبح منتخب أفيال كوت ديفوار، هو أول فريق يتأهل إلى الدور نصف النهائى خلال نسخة من كأس الأمم الإفريقية رغم خسارتين فى دور المجموعات منذ السنغال فى عام 2006.
أيضا دخل «رونوين ويليامز» حارس جنوب أفريقيا تاريخ بطولة كأس الأمم الإفريقية، بعد تصديه لـ4 ركلات ترجيح فى لقاء الرأس الأخضربربع نهائى.
وفاز منتخب «البافانا» على الرأس الأخضر بنتيجة 2-1 بركلات الترجيح، بعد تعادل سلبى استمر 120 دقيقة، ليصعد البافانا بافانا إلى نصف نهائى الكان.
وجاء تأهل منتخب نيجيريا لنصف النهائى ليبلغ بذلك النسور الخضر المربع الذهبى للمرة الـ 16 فى تاريخ البطولة، ليكون أكثر المنتخبات وصولا إلى هذا الدور بالتساوى مع منتخب مصر الذى ودع البطولة من دور الـ 16.
وحقق منتخب نيجيريا لقب كأس الأمم الإفريقية 3 مرات أعوام 1980، و1994، و2013، كما حل وصيفا 4 مرات فى نسخ 1984، و1988، و1990 و2000.
أيضا شهد دور الثمانية من البطولة الحالية خروج 4 منتخبات لم يسبق لهم التتويج باللقب القارى من قبل وهم كاب فيردى ومالى وغينيا وأنجولا لينتهى مشوار حلمهم بتحقيق اللقب للمرة الأولى بالتاريخ.
كما شهدت النسخة الحالية انتكاسة حقيقية للمنتخبات العربية، حيث لم ينجح أى منها فى بلوغ دور الثمانية، الأمر الذى لم يحدث سوى مرتين فقط من قبل.
وسجلت المنتخبات العربية مسيرة كارثية فى أبيدجان حيث خرج 3 منها من دور الستة عشر بعد أن ودع منتخبان المنافسات من دور المجموعات.
وبعد تأهل بشق الأنفس لمنتخبى مصر وموريتانيا خرج الفريقان من دور الستة عشر قبل أن تكتمل المحنة بخروج المغرب من الدور ذاته.

زر الذهاب إلى الأعلى