أهم الأخبارتقارير وملفات

“نجاح جولة الرئيس”.. و”متابعة المشروعات الجديدة”.. الأبرز في صحف اليوم

تقرير – محمد عيد:

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم “الأحد” نتائج الجولة التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى عدد من الدول الإفريقية، وهي: غينيا، وكوت ديفوار، والسنغال، مؤكدة أنها جولة ناجحة، وتمثل عودة لدور مصر الريادي في القارة السمراء، وأنها حققت جميع أهدافها السياسية والاقتصادية والاستثمارية والصناعية، وغيرها لصالح مصر والدول الثلاث، وهي تؤكد أننا أمام مشهد جديد لتحقيق التنمية الاقتصادية الحقيقية للقارة.

وفي شأن حكومي، ألقت الصحف اليوم الضوء على اجتماع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس، مع وزير الإسكان، الدكتور عاصم الجزار، وعدد من قيادات هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة؛ لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروعات الجاري تنفيذها بالمدن الجديدة.

وذكرت الصحف أن الاجتماع تضمن تشديد “مدبولي” على ضرورة الاهتمام بمتابعة التوقيتات الزمنية لمشروعات مدن الجيل الرابع الجديدة، مثل: العاصمة الإدارية الجديدة، والعلمين الجديدة، وغيرهما، مشيرة إلى أن هناك التزامًا بالانتهاء من عدد من المشروعات بهذه المدن في نهاية يونيو 2020.

وفي شأن اقتصادي، واصلت الصحف متابعتها نشاط الوفد المصري المشارك في اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين المنعقدة في العاصمة الأمريكية واشنطن، حيث أبرزت لقاء الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي مع ديفيد مالباس، رئيس مجموعة البنك الدولي الجديد، وذكرت أن الاجتماع تناول جذب الاستثمارات الأجنبية إلى مصر، ودعم مصر في مشروعات النقل والبنية الأساسية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال مع التركيز على مشروعات المرأة.

وكشفت الصحف عن إعلان البنك الدولي تخصيص 25 مليار دولار للاستثمار في مبادرة التحول الرقمي في إفريقيا على مدار السنوات العشر المقبلة، وتخصيص 57 مليار دولار أخرى لمشروعات البنية الأساسية بالقارة على مدار السنوات الثلاث المقبلة.

وفي السياق ذاته، أشارت الصحف إلى توقيع وزارة المالية مذكرة تفاهم مع بنك يورو كلير لإدراج أدوات الدين العام بالعملة المحلية في البنك، وذلك لإتاحة التعامل على أدوات الدين الحكومية المصرية لشريحة أكبر من المستثمرين الأجانب.

وعلى المستوى المحلي، لفتت صحف “الأحد” إلى إعلان هيئة السكك الحديدية أنه في إطار اتخاذ آليات وإجراءات خاصة لإحكام الرقابة على ركوب القطارت تم تحقيق 25% زيادة في إيرادات الأسبوع الأول من إبريل الجاري مقارنة بنفس الفترة من مارس الماضي بقيمة 8.3 مليون جنيه.

ومن جهة أخرى، أشارت الصحف لما أسفر عنه مؤتمر الأوقاف حول أطلس الممتلكات وخطة رمضان أمس، وأوضحت أن حصر ممتلكات الأوقاف وثّق 256 ألف فدان و21 مليون متر مربع، مضيفة أن أطلس الأوقاف القديم عمره 100 سنة، ولا يقدم تفاصيل تصلح للاستخدام العادي، ولابد من تطويره، وهو ما تم في الأطلس الجديد الذي انتهت طباعته فجر أمس.

وإقليميًا، استمرت الصحف في متابعتها تطورات الأوضاع في السودان إثر احتجاجات شعبية متواصلة أدت إلى الإطاحة بالرئيس عمر البشير، وتشكيل مجلس عسكري يدير الأمور في البلاد لمدة انتقالية “عامين”.

ذكرت الصحف أن الفريق أول عبدالفتاح البرهان، أدى اليمين الدستورية، أمس الأول “الجمعة” رئيسًا للمجلس العسكري في السودان، عقب إعلان رئيس المجلس عوض بن عوف، التنازل عن منصبه، مضيفة أن”البرهان” أصدر مرسومًا دستوريًا بتشكيل المجلس العسكري الانتقالي.

الرابط:

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق