تقارير وملفات

“نشاط الرئيس”… و”التعديلات الدستورية”… و”التطورات السودانية”… تتصدر اهتمام صحف اليوم

تقرير – محمد عيد:

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم “الاثنين” نشاط الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس الأحد. وركزت على بحثه خطة الحكومة لنقل الوزارات ومختلف أجهزة ومؤسسات الدولة إلى العاصمة الإدارية الجديدة، وكذلك المشروعات الجاري تنفيذها في العاصمة الإدارية وعلى مستوى الجمهورية، في اجتماع مع رئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء ورئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة، ورئيس هيئة الرقابة الإدارية، وآخرين.

وفي شأن رئاسي أيضًا، اهتمت الصحف باستقبال الرئيس السيسي قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر، بقصر الاتحادية أمس الأحد، وركزت على تأكيد السيسي: دعم مصر لجهود مكافحة الإرهاب والجماعات والميليشيات المتطرفة لتحقيق الأمن والاستقرار للمواطن الليبي، والبدء في إعمار ليبيا والنهوض بها في مختلف المجالات تلبية لطموحات الشعب الليبي.

ولفتت الصحف إلى بحثه التعاون العسكري مع وزير الدفاع البرتغالي، وتفقده محور روض الفرج “فجرًا”، حيث وضع آخر قطعة بكوبري “تحيا مصر”.

وفي شأن محلي، ألقت الصحف الضوء على موافقة اللجنة التشريعية بمجلس النواب، خلال اجتماعها أمس، على التعديلات الدستورية المقترحة، وفصّلت الصحف في عرض التعديلات ومنها: تعديل المادة 140 الخاصة بمدة الرئاسة، بحيث ينتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين، ومادة انتقالية بأن تنتهي مدة رئيس الجمهورية الحالي بانقضاء ست سنوات من تاريخ إعلان انتخابه رئيسا للجمهورية، ويجوز إعادة انتخابه لمرة تالية، بالإضافة إلى المادة 193 بشأن اختيار رئيس المحكمة الدستورية، حيث يختار رئيس الجمهورية رئيس المحكمة الدستورية من بين أقدم خمسة نواب لرئيس المحكمة.

وفي الشأن الاقتصادي، استمرت الصحف في متابعتها لنشاط الوفد المصري المشارك في اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين، وأشارت إلى لقاء الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي مع كل من: ماثيو رايكروفت، السكرتير العام لوزارة التنمية الدولية البريطانية، وأيمن السجيني، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، وقالت إن الاجتماعين دارا حول دعم مشروعات البنية الأساسية وتعزيز التعاون في قطاع التعليم والصحة وريادة الأعمال.

وفي سياق متصل، تداولت صحف اليوم تأكيد الدكتور محمد معيط وزير المالية أهمية تبني دول العالم لنظم التغطية الصحية الشاملة والعمل علي توفير التمويل المناسب لها وزيادة كفاءة الإنفاق على تلك النظم، مضيفة أنه ناقش مع نظرائه- على هامش الاجتماعات- الخطوات التي نفذتها مصر حتي الآن في مجال التأمين الصحي الشامل، والخطوات القادمة فيما يتعلق بهذا الملف والآثار المترتبة على تبني هذه المنظومة الجديدة خاصة فيما يتعلق بتعزيز الاستثمار في رأس المال البشري.

وفي سياق اقتصادي أيضًا، أشارت الصحف إلى أن مصانع الحديد الصغيرة، رفضت قرار وزير التجارة والصناعة المهندس عمرو نصار، بفرض رسوم حماية على واردات البليت.

ومن جهة أخرى، أشارت صحف “الاثنين” إلى استقبال وزير الخارجية السفير سامح شكري نظيره البولندي، أمس، وتأكيدهما أن البلدين تجمعهما علاقات وثيقة مبنية على الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

وركزت الصحف على تصريحات “شكري” التي لفت فيها إلى وجود مشاورات لإنشاء منطقة صناعية بولندية حول محور قناة السويس، والاستفادة من اتفاق التجارة الحرة القارية.

وإقليميًا، تابعت الصحف تطورات الأوضاع في السودان، وأشارت إلى إعلان الجامعة العربية تأييدها لجهود المجلس العسكري الانتقالي برئاسة عبد الفتاح البرهان، مشيرة إلى مطالبة “تجمع المهنيين السودانيين”، الفاعل الأبرز في الحراك الثوري، أمس الأحد، بالقبض على الرئيس المعزول عمر البشير، ومسؤولين بارزين بنظامه وقادة حزب المؤتمر الوطني.

الرابط:

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق