fbpx
المحافظات

أساليب الري الحديثة ودورها في المحافظة على المياه.. ندوة لإعلام المحلة

 نظم مركز إعلام المحلة الكبرى التابع للهيئة العامة للاستعلامات ندوة تنموية موسعة اليوم الخميس الموافق بمقر الإدارة الزراعية بالمحلة الكبرى تحت عنوان  أساليب الرى الحديثة ودورها في المحافظة على المياه، وحاضر بها المهندس جمال زكى الشيمى وكيل وزارة الموارد المائية والري بمحافظة الغربية.

وتناولت الندوة التعريف بالتحديات التي تواجه مصر من ناحية المياه، حيث إن حصة مصر من المياه تصل إلى 55.5مليار متر مكعب مياه طبقا لاتفاقية 1959.

وأكد الشيمى أن التحديات التي تواجهنا حاليا هي تدهور نوعية المياه نتيجة إلقاء المخلفات فى المجارى المائية وزيادة الفواقد المائية والتوسع فى زراعة المحاصيل الشرهة للمياه والزيادة السكانية الكبيرة التى تستدعى التوسع فى الزراعة.

وأوضح الشيمى أن الوزارة وضعت خطة لمواجهة تلك التحديات وتتمثل فى ترشيد استهلاك المياه فى الزراعة عن طريق استخدام أساليب الزراعة الحديثة مثل الصوب واستخدام أساليب الرى الحديثة مثل التنقيط والرش وضرورة تسوية الأراضى بالليزر حتى لا تستهلك مياها كثيرة فى الرى.

وفى نفس السياق أشار الشيمى إلى أن الدولة تتوسع فى محطات معالجة مياه الصرف وذلك لتنقية مياه الصرف الصحي قبل إلقائها فى المجارى المائية التى تستخدم فى رى المزروعات، وكذلك محطات تحلية مياه البحر لتوفير المياه.

وشدد الشيمى على ضرورة تطهير “المساقى الخصوصية” حتى تسهل انسياب المياه، وذلك يؤدى إلى عدم هدر المياه وأشار إلى أن هناك خطة لتبطين الترع بالحجارة.

وطالب الحضور بضرورة استخدام كراكات ذات ذراع طويلة لتطهير المجارى المائية حتى لا تنحر الجسور وشددوا أيضا على ضرورة تعاون الأجهزة التنفيذية مع الرى والزراعة فى إزالة التعديات على جسور المجارى المائية وتم الاتفاق بين مسئولي الرى والمسئولين الزراعيين بزمام قرية صفط تراب على حل مشكلة توصيل المياه لمائتي فدان تم قطع المياه عنهم نتيجة تجديد كوبرى بحر شبين.

بواسطة
الغربية- منى محمد
زر الذهاب إلى الأعلى