fbpx
الصحة والأسرة

أسباب وجع الركبة

استخدام الركبة أكثر من اللازم حيث تعتبر العضلات الرباعية ( عضلات الفخد الأمامية ) المواقع الرئيسية التي تعمل على إمتصاص أي صدمات قد تتعرض لها مفاصل الركبة وإذا لم تكون هذه العضلات قوية لمواجهة التعب والجهد الذي يقوم به الإنسان على الشكل المطلوب عندها تتعرض الركبة للألم وذلك يمكن أن يتم عند حدوث إجهاد طبيعي أو إجهاد مزمن.
وجود إلتهابات في أوتار الرضفة التي تربط الرضفة بأوتار مع الظنبوت وهي عظام الساق الأكبر الذي ينتج عن الإحمرار وكنتيجة لإلتهاب المفاصل مما يسبب الألم.
تضرر الهلالات وهي الطبقة الرقيقة من الغضروف الموجود بين الساق وعظم الفخد ويشبه الهلال حيث يعمل هذا النسيج الضام على إمتصاص معظم الإجهاد الذي يحصل على الأطراف السفلية وتعمل الهلالات على الإستقرار في الركبتين لأنها تمنع التحركات غير الطبيعية التي قد تؤدي إلى الإصابة بالتمزق والحفاظ على آدائها السليم.
الإلتواء في الأربطة والأنسجة العضلية وهذه الإصابات والإلتواءات تحدث عند تلقي أي ضربة وأي صدمة حادة في الركبة أو الإلتواء في الإتجاه الخاطئ وغالباً ما تحدث هذه الإلتواءات عند الحركة المفاجأة ونتيجة الإلتواءات الرياضية.
الإصابة بهشاشة العظام وهو مرض يصيب واحد أو أكثر من عظام المفاصل في الجسم وقد يصيب الرجال والنساء والأطفال والنساء بعد سن الخمسة والخمسين عرضة يشكل أكبر للإصابة بهشاشة العظام ويصاب بها الأشخاص الذين يقومون بالكثير من الحركات والأنشطة أثناء العمل والإصابات الناتجة عن ممارسة الأنشطة الرياضية.
حدوث انهيار أو تليّن في الغضروف من الرضفة ويؤثر فقط على رضفتيه وتصيب النساء والرجال لكن إحتمال إصابة النساء بها أكبر وتسبب ألم شديد عند القيام بأي نشاط.
حدوث التهاب في الأجربة وهي عبارة عن جيوب صغيرة من السائل الذي يعمل على تليين الأوتار من الوركين والكتفين والركبتين.
 الإصابة بالسمنة والوزن الزائد مما يسبب الألم في الركبة عند المشي أو الوقوف بسبب زيادة الضغط على المفاصل.

بواسطة
نهى الزينى 
زر الذهاب إلى الأعلى