fbpx
عربي وعالمي

إدانات دولية للقصف «الحوثي» على السعودية.. وإيران في مرمى الاتهامات

خرجت العديد من الإدانات الدولية، بعد إطلاق الحوثي صاروخًا باليستيًا على السعودية أمس، وطالت هذه الإدانات إيران أيضًا باعتبارها الداعم الرئيسي لجماعة الحوثي في اليمن، خاصة بعد أن اتهمت واشنطن إيران بإمداد الميليشيات الإرهابية بالصواريخ الباليستية.

وأعلنت قوات التحالف العربي لدعم الشرعية أمس، اعتراض صاروخا باليستيا جنوب مدينة الرياض، بعد إدعاءات من ميليشيات الحوثي بإصابة قصر اليمامة الرئاسي بالعاصمة السعودية.

وأدانت مصر الهجوم بأشد العبارات، فى بيان صدر عن وزارة الخارجية، منددة بمحاولة استهداف العاصمة السعودية الرياض.

وأكدت مصر على وقوفها حكومة وشعبا مع حكومة وشعب المملكة العربية السعودية الشقيقة فى مواجهة أى محاولة لاستهداف أمنها واستقرارها،
مشددة على ضرورة الوقف الفورى لأى استهداف للأراضى السعودية، ومحاسبة من يثبت تورطه فى هذه الاعتداءات، مع ضرورة احترام مبادئ القانون الدولى وميثاق الأمم المتحدة، وما نص عليه من احترام سيادة الدول ومراعاة حسن الجوار.

كما أدانت الإمارات العربية المتحدة الحادث،وحملت السلطات الإماراتية، طهران المسؤولية عن الحادث، موضحة أن هذا الاعتداء يثير مجددا الدور السلبي والخطير الذي تقوم به إيران الداعمة لهذه الميلشيات الانقلابية وإصرارها على ممارساتها العدائية بتزويد جماعة الحوثي الإرهابية بالصواريخ الباليستية التي تهدد الأمن والسلم في المنطقة.

وأكدت مملكة البحرين، أن هذا الاعتداء جبان ويؤكد تمامًا الدور السلبى والخطير الذى تقوم به الجمهورية الإيرانية الداعمة لهذه الميلشيات الانقلابية فى الجمهورية اليمنية لتقويض مساعى التوصل إلى حل سلمى وإطالة أمد الأزمة،

بجانب إصرارها على ممارساتها العدائية بتزويد جماعة الحوثى الإرهابية بالصواريخ التى تهدد الأمن والسلم فى المنطقة، حسبما أوردت صحيفة أخبار الخليج.

وشددت البحرين وقوفها الكامل إلى جانب المملكة العربية السعودية الشقيقة ضد كل من يحاول أن يهدد أمنها أو يمس بالسلم والاستقرار فيها،
بالإضافة إلى دعمها الشديد لكل ما تنتهجه المملكة من سياسات أو تتخذه من تدابير فى مواجهة كل أشكال الإرهاب ومن أجل الحفاظ على أمنها وأمن المنطقة ككل.

واتخذ الأردن موقفا رافضا ومنددا لاستهداف السعودية بصاروخ باليستي، داعياة الأطراف اليمنية كافة إلى نبذ الاقتتال والعودة إلى طاولة المفاوضات.

وأدان وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، إطلاق مسلحي جماعة أنصار الله، صاروخًا باليستيًا على العاصمة السعودية الرياض.

ووصف جونسون الهجوم بـ«الصادم»، مضيفًا «أدين الحوثيين بشدة بسبب هذا الهجوم الذي تبنوه».

وشدد على أن بلاده ستواصل التزامها بدعم السعودية، التي تواجه تهديدات أمنية وأزمات إقليمية.

وأعربت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، عن إدانة واستنكار واشنطن الشديدَيْن لإطلاق جماعة أنصار الله صاروخا باليستيا باتجاه العاصمة السعودية، استهدف أمنها واستقرارها.

فيما نفت إيران الاتهامات السعودية والأمريكية بتزويد الحوثيين بصاروخ أطلق تجاه العاصمة السعودية، الرياض، ووصفتها بأنه لا أساس لها.

بواسطة
محمد عطايا
زر الذهاب إلى الأعلى