fbpx
أهم الأخبارالمحافظات

إمام مسجد الخربتاوي: الشكوى المقدمة كيدية من البعض ولا صلة لها بالواقع

كتب – محمد عيد:

بشأن ما نشرته “الديوان” بخصوص استغاثة أهالي حي الخربتاوي بمدينة بسيون التابعة لمحافظة الغربية، بـ “الداخلية” ضد إمام مسجد الحي، بسبب غيابه عن الصلوات، واتهامه بالتقصير والإهمال في إلقاء الدروس الدينية، أكد الإمام مصطفى قبوض، إمام المسجد، أنا ما ورد بنص الشكوى والاستغاثة هو أمر كيدي من البعض الذين يريدون الوصول إلى قبلة الإمامة دون توافر الشروط لديهم، وكذلك دون تبعية للأوقاف، الأمر الذي يُعد بمثابة الفوضى، التي تتطلب إثارة البلبلة والقلق.

وقال “قبوض” إن الإدارة لديها إدارة تفتيش تستأنف عملها اليومي بمتابعة المساجد، وإن كنت مقصراً أو متغيباً لوقعت بشأني عقوبات وجزاءات من قبل الإدارة، لافتاً إلى أن هيئة التفتيش قامت بالبحث والنظر في الشكوى المقدمة، وتبين لها أنها شكوى كيدية لا تمثل إلا مقدمها وأن جميع جمهور المسجد يشهد لي بالالتزام والحضور.

وأشار إمام المسجد، إلى أن هذه الشكوى تعيب فى وزارة الأوقاف وإداراتها المختلفة وخاصة إدارة بسيون، لأن مضمونها يقول: “إن التفتيش لايقوم بعمله مما يعيب فى عمل الإدارى على مدار ثلاث سنوات”، قائلاً: “هل يعقل ذلك وأين التفتيش على مدار ثلاث سنوات لو كانت تلك الشكوى حقيقية؟”.

وأكد الإمام، أنه لا يعقل أن يتمسك الجمهور بإمام لا يقوم بعمله، ويتعمد التقصير والإهمال ولا يقوم بواجبه، ولا يعطي الدرس الدينية، فعلى مدار السنوات الماضية كانت هناك إسهامات في تطوير البنية الأساسية للمسجد، فضلاً عن تقديم المساعدات لبعض المحتاجين بمساهمة من الأهالي وبعض فاعلي الخير.

وأوضح أنه بخصوص الإدعاء بعدم قبوله لرد المصليين لخطأ التلاوة أثناء الصلاة ونهره لهم، أنه لم يحدث ذلك بالمرة، فلا يعقل أن يغض الإمام لتصويبهم لخطأه، ولكن ما حدث كان إيضاحاً للرادين بشروط وحالات الرد فقط، هذا فضلاً عن درايته بأحكام التجويد والتلاوة، بالإضافة إلى أنه اختتم القرآن في المسجد حتى الآن 5 مرات.

وتساءل “قبوض” عن كيفية أن تنص الشكوى بأن الإمام يطيل في الصلاة ثم يشكو غياب الإمام، وهو أمر يبين عدم صدق الرواية المنصوصة، قائلاً: “إن العيب في الإمام بالباطل هو عيب في وزارة الأوقاف والأزهر الشريف الذي تعلم فيه تعاليم الدين السمحة ووسطية الإسلام”.

وعن الإدعاء بعدم عقد الدروس الدينية، فقد أكد الإمام أن الدروس التي تلقى في المسجد حسب خطة الأزهر يوم أحد وعظ وإرشاد ويلقيها واعظ من الأزهر وليس الإمام، ودروس وقوافل يوم الاثنين والأربعاء، ويؤديها إمام آخر من الأوقاف، والدرس الوحيد الذي يؤديه إمام المسجد يكون يومي الثلاثاء والخميس، بحسب تعليمات الوزارة.

زر الذهاب إلى الأعلى