fbpx
الرأي

اسرار صفقة القرن .. البديل الأقوى

بقلم _ محمد سعد

التحالف بين إسرائيل وواشنطن للرد على خطة ترامب السياسية المروج لها باسم صفقة القرن تقديم البدائل وكشف المخاطر يثبت تقدير منوع لإرسال مباشر لواشنطن وإسرائيل وحلفائهم لإقرار سلام عادل بانة بدون ذلك لن يكون سلام .

صفقة القرن هي رؤية نتنياهو للسلام بدون دولة فلسطينية مع حلول اقتصادية فقط واستمرار الاحتلال بشكل جديد باختصار تغيير صيغة الارض مقابل السلام الى الازدهار مقابل السلام بحيث تستطيع اسرائيل ان تطبع العلاقات مع الدول العربية دون ان يكون المقابل دولة فلسطينية طبقا للشرعية الدولية
هي عملية ادارة للاحتلال بشكل جديد مع ضم الاراضي في الضفة والقدس وترك ادارة التجمعات السكانية الفلسطينية للسلطة وهو مشروع نتنياهو الاساسي.

تحاول ادارة ترامب الترويج لصفقة هي بالفعل قد بدء تنفيذها منذ نقل السفارة الى القدس والغاء القنصلية التي تهتم بشؤون الفلسطينيين ووقف دعم الاونروا لازاحة موضوع اللاجئين وزادت الادارة الامريكية بالاعتراف بالجولان كاراض اسرائيلية تمهيدا لنتنياهو لكي يضم اراض الضفة والمستوطنات.

الطريقة الوحيدة للسلام هو الاقرار بحقوق الشعب الفلسطيني بدولة مستقلة عاصمتها القدس الشرقية كما اقرتها الشرعية الدولية وانهاء الاحتلال.

ما يحدث هو قيام الادارة الامريكية بتبني رؤية نتنياهو والترويج على انه الحل والسلام؛وهذا يعيدنا الى ان نتنياهو هو من قاد مظاهرات ضد رابين بسبب اتفاق اوسلوا والتي ادت لاغتياله لان نتنياهو ضد قيام دولة فلسطينية.

باعتقادي ان هذا الفصل الجديد لدفن القضية الفلسطينية هو اعادة اسيناريو قديم يتضمن توطين اللاجئين الفلسطينيين وخلق روابط قرى مرتبطة بالاحتلال ؛الحل الحقيقي يأتي عبر مؤتمر للسلام برعاية متعددة الاطراف يكون عمادها القرارات الدولية مع تحديد مدة زمنية لانهاء الاحتلال وقيام الدولة الفلسطينية ما دون ذلك لا يعد اكثر من ذر الرماد في العيون.

زر الذهاب إلى الأعلى