fbpx
الأخبار

اكتشاف إمكانية تحويل أي فصيلة دم إلى “O”

صرحت الدكتورة جيهان جلال، رئيس قطاع الأبحاث والتطوير بشركة خدمات نقل الدم، عضو مجلس الإدارة بالشركة، إنها توصلت، بمشاركة مجموعة من الأطباء، لنتائج تفيد بتحويل أي فصيلة دم إلى الفصيلة “O” على المستوى المعملي فقط دون التجريبي، وذلك بعد الحصول على تمويل من الاتحاد الأوروبي لإجراء تلك التجربة منذ عام 2013.

وأضافت الدكتورة جيهان أن الاتحاد الأوروبي، أشاد بالنتائج التي تم التوصل إليها، حيث جرى تحويل جميع فصائل الدم الخاضعة للتجربة إلى الفصيلة “O”، وتوصل عدد من الباحثين في جامعة كولومبيا بالآونة الأخيرة إلى إمكانية تحويل أي من الفصائل عن طريق الإنزيمات إلى الفصيلة “O”.

واوضحت أن “إمكانية خوض التجربة في مصر، تحتاج إلى مزيد من التمويل لخضوع الحيوانات لها، فضلا عن الاحتياج لاعتماد القوانين التي تسمح بخضوع الإنسان تحت التجربة من قبل البرلمان”.

كما اعلنت أن هناك نوع من الإنزيمات يقوم بتكسير “الأنتجينات” التي تدور حول خلايا الدم الحمراء، مما يحول الدم تلقائيا إلى الفصيلة “o”، حيث تتسم الفصيلة بعدم وجود “أنتيجينات” حولها على عكس الفصائل الأخرى، مما يوضح إمكانية تحول أي من الفصائل للفصيلة “o” فور إضافة هذا النوع من الإنزيمات لها، مضيفة أن هناك نوع إنزيمات يختص بتكسير “أنتيجنات” الفصيلة “A”، وآخر مختص بتكسير “أنتيجينات” الفصيلة “B”أما في الفصيلة “AB” فيتم وضع نوعي الإنزيمات معا.

وأوضحت ايضا أن الفصيلة “O” هي الوحيدة التي يتم الاستعانة بها حال وجود نقص في أي من الفصائل الأخرى، مما يجعل تلك التجربة تساعد على توافرها بشكل أسرع.

و في السياق ذاته، قالت الدكتورة نيللي صادق، استشاري أمراض الدم، إنه رغم توافر صفائح الدم الفصيلة O إلا أن أبرز ما يواجهها من عقبات هو نقص التبرعات من قبل الناس في بعض الأوقات، وهو ما يمكن أن تحله تلك الدراسة حال الموافقة عليها.

بواسطة
نهلة الوزير
زر الذهاب إلى الأعلى