fbpx
أهم الأخبارالصحة والأسرة

اكتشاف «تقنية» تجعل مرضى السرطان يستغنون عن المسكنات

قال الدكتور المأمون جستنية استشارى الأشعة التداخلية والقسطرة، بمدينة الملك عبد الله الطبية بمكة المكرمة، إنه تم اكتشاف تقنية جديدة تمكن مرضى السرطان فى المراحل المتأخرة من التخلص من آلامهم دون مسكنات.

وأضاف أن مرضى السرطان الذين يعانون من الألم الشديد نتيجة الإصابة بسرطان المعدة أو الكبد أو البنكرياس فى المراحل المتقدمة يحتاجون إلى جرعات عالية من المسكنات، والأدوية المخدرة، حتى يتمكنوا من ممارسة حياتهم الطبيعية، والتخلص من الألم.

وتابع: “لكن هذه الأدوية لها أعراض جانبية شديدة، مثل الشعور بالدوار، والقىء والخمول، والإدمان مما يحد من إمكانية استخدام الأدوية بالجرعات المطلوبة، والتى تخلصهم من الألم، لذلك تم ابتكار تقنية جديدة تخلصهم من الألم لتحسين درجة الشعور بالألم، وتحسين ممارسة حياتهم الطبيعية، وهى تعتمد على كى الأعصاب المسئولة عن الشعور بالألم فى هذه الأعضاء باستخدام الأشعة المقطعية، واستخدامها ككاميرا لإرشادنا أثناء إجراء عملية الكى حتى تكون دقيقة، ولتقليل نسبة الأعراض الجانبية.

وأكد جستنية أنه يتم ذلك من خلال استشارة كل من أطباء العلاج التلطيفى وعلاج الألم والأشعة التداخلية، حيث يتم دراسة حالة كل مريض على حدة، واختيار العلاج المناسب لهم فإذا تقرر استخدام كى الأعصاب يقوم استشارى الأشعة التداخلية بحقن الكحول الأثيلى فى الأعصاب باستخدام التصوير بالأشعة المقطعية والتخدير الموضعى أو الجزئى.

وأوضح استشارى الأشعة التداخلية والقسطرة، أن المريض بعد إجراء هذه العملية تحقق نتائج ايجابية، ويتخلص المريض من الألم بنسبة من 70 إلى 90%، مما يقلل الحاجة إلى استخدام الأدوية المخدرة، والتقليل من استخدامها مدى حياته مع تجنب الآثار الجانبية للأدوية المخدرة أو المسكنة، وتحسين نوعية حياته وقدرته على الحركة بدلا من النوم والشعور بالألم طوال اليوم، مضيفا أن العملية تستغرق حوالى أقل من نصف ساعة فقط.

زر الذهاب إلى الأعلى