fbpx
الصحة والأسرة

«الإضطرابات النفسية»عند الأطفال وعلاجها

مرحلة الطفولة هى أهم مرحلة يمر بها الإنسان فهى توضع فيها البذور الاولى للشخصية ويتكون فيها الإطار العام للشخصية ويكون لها أثر كبير فى تشكيل شخصيته فى المراحل اللاحقة فإن كانت الطفولة سوية كان الشخص فى مراهقته ورشده ناضجا ومنتجا ،وإن كانت غير سوية فإنها تسهم فى نشأة الإضطرابات النفسية والعقلية والسلوكية والإنحرافية ،فإن الطفولة تحتاج من يفهمها ولا ينبغى النظر إلى الطفل وكأنه رجل صغير ،فمن حق الطفل أن يعيش طفولته ويتمتع بها .

فالإضرابات النفسية هى تلك الصعوبات والمعوقات الجسمية والنفسية والإجتماعية التى تقف فى طريق تحقيق الطفل لحاجاته ومتطلباته لتجعله متكيف مع البيئة وغير متكيف مع الأخرين مما يؤدى إلى إنعزاله عن المجتمع .

متى نقول أن الطفل يعانى من مشكلة أو إضطراب نفسى معين ؟

 عدة معايير للطفل المضطرب 

عدم النضج الإجتماعى والذى يبدو فى عدم القدرة فى إقامة علاقة صداقة ومودة مع أقرانه من سنه ولا يكون لديه القدرة على إقامة علاقة صحيحة مع والدية وإخوته .

عدم ملائمة السلوك مع عمره ومستوى نضجه .

عدم القدرة على ضبط الزات وتحمل المسؤلية والتهرب منها كلما تقدم فى العمر ويتميز بعدم الثقة بالنفس والإنسحاب من المواقف .

عدم قدرة الطفى فى التغلب على مشكلاته والإستغراق فى المشكلة دون العمل على حلها حتى يصل إلى نقطة الإنهيار .

عدم النضج الإنفعالى وتظهر عليه علامات عدم الإتزان وعدم تناسب إنفعالاته مع الموقف .

علاج الإضطرابات النفسية عند الطفل

يتم علاج الإضطرابات النفسية عند الأطفال ضمن برامج علاج متخصصة فى علاج كل حالة على حدى ،ويشترك فريق عمل متخصص من الأطباء والأخصائيين النفسيين  وأخصائيين العمل ويتم إشتراك الأهل والمدرسة ضمن برامج العلاج  لإرشادهم فى كيفية التعامل مع الطفل وتعديل سلوكه والعلاج الوظيفى لتقديم أقصى مساعدة للأطفال كى يتخطوا مرحلة الطفولة السلام .

زر الذهاب إلى الأعلى