fbpx
الصحة والأسرة

«الاضطرابات النفسية» بعد الولادة متى تؤدى للانتحار؟

دلت الإحصاءات أنه من 50% إلى 80% من النساء يتعرضن لاضطرابات نفسية بعد الولادة وقد تتراوح ما بين البسيطة وأيضا الخطيرة وتحدث نادرا جدا حالات انتحار الأم أو قتلها لطفلتها.

شعرت «ر.ع30 سنة » بعداربعة أسابيع من ولادتها لابنتها بموجة حزن شديدة جدا جعلتها ملازمة لغرفتها لأشهر عدة، وكانت تعرف أن ما تمر به ليست موجة حزن عابرة تمر بها أى أم بعد الولادة بل أخطر من ذلك بكثير، ولم تكن تشعر بأى حنان تجاه ابنتها بل عدوانية وكانت تتمنى أن تختفى أو أن تدخل المستشفى كى لا تعتنى بها.

وأكثر ما يزعج هذه الأم أنها لم تشارك أفكارها تلك مع أحد وأشارت إلى أنها تألمت فى صمت، وكانت تخشى حتى أن تعترف بينها وبين نفسها بتلك المشاعر وقالت إنه لم يتفهمها أحد من أهلها فبنظرهم هم لابد وأن تكون هى فى قمة الفرح لأنها تمتلك نعمة تفتقدها غيرها من النساء.

تتذكر هذه الأم أنه أسوأ عام فى حياتها، وما زالت حتى الآن وبعد ست سنوات تشعر هذه الأم بالذنب تجاه طفلتها وقالت الأم: لو شخص واحد قال لى فى ذاك الوقت إن ما يحدث معكى قد يصيب العديد من الأمهات لكنت تقبلت الموضوع أكثر من ذلك .

فهناك أمهات تختفى وراء صورة مزيفة واسم مستعار لكى تقول وبصراحة على مجموعة للأمهات على الفيس بوك، إنها تكره طفلتها حديثة الولادة ولا تشعر بأى صلة تجاهها كما تسيطر عليها رغبة قوية فى قتل طفلتها عندما تسمع بكاءها ليلا، وتطلب من نساء المجموعة ألا يطلقن عليها أحكاما مسبقة بل أن تخبرها إحداهن بأنها مرت بمثل هذه التجربة، فبعض الأمهات تعانى من هذا الاضطراب وتحتاج إلى من ينصحها.

وتنطوى عملية علاج الاضطرابات النفسية عند الأمهات بعد الولادة على عدة أمور ومنها: التحدث مع الطبيب النفسى والمعالج وأيضا تناول العقاقير أحيانا لا سيما فى الحالات الخطيرة وأيضا تحتاج الأم فى هذا الوقت لمن يوفر لها ولطفلتها الرعاية وتحتاج للدعم النفسى والعاطفى.

زر الذهاب إلى الأعلى