fbpx
اقتصاد وبنوك

البنك الأوروبي يمويل مرفق إدارة المياه في مصر بـ 52 مليون دولار  

يدعم البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، جهود مصر لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي تشتد الحاجة إليها في قطاع الأعمال الزراعية في البلاد، مع قرض بقيمة 52 مليون دولار أمريكي لشركة أنجل ياست إيجيبت، وهي شركة عالمية لتصنيع الخميرة ومستخلص الخميرة، ثالث أكبر منتج للخميرة وأكبر منتج لاستخراج الخميرة في العالم.

وسيمكن هذا القرض شركة «أنجل ياست مصر»، من زيادة إنتاج الخميرة الجافة التي يتم تصديرها بشكل رئيسي، وإطلاق مستخلص الخميرة، وهو منتج ذو قيمة مضافة أعلى. وتعمل الشركة بالفعل مع موردين محليين للمولاس، وهو منتج ثانوي لصناعة السكر، وستزيد من شرائها من المواد الخام المحلية.

وسيتمكن المزارعون المحليون أيضًا من شراء الأسمدة العضوية التي ستصنع الخميرة من المنتجات الثانوية لإنتاج الخميرة، وستساهم زيادة الصادرات في توليد العملات الأجنبية، مما يساعد على جعل الاقتصاد المصري أكثر قدرة على المنافسة وإدماجا أفضل في الأسواق الإقليمية والعالمية.

ويمول قرض البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية بناء مرافق إنتاج جديدة ومحطة حديثة لمعالجة المياه العادمة عالية الكفاءة في مدينة بني سويف في صعيد مصر، وهي منطقة ذات مستويات عالية من الفقر والبطالة. وسيتم إنشاء أكثر من 200 وظيفة، في حين يتلقى 300 عامل جديد وحالي تدريبا تقنيا متعمقا.

وقالت جانيت هيكمان، المديرة التنفيذية لجنوب شرق وشرق المتوسط في البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير: «نحن سعداء جدا لدعم هذا المشروع الذي سيعزز الصادرات ويجلب الاستثمار الأجنبي المباشر ويخلق فرص عمل. وهذا مثال عظيم على كيف يمكن لفكرة زيادة التجارة والتعاون على طول طريق الحرير القديم أن تعود بالفائدة على العمال والاقتصادات المحلية، كما يفخر البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير بدعم الاستخدام الفعال للموارد المائية في مصر، بما يتماشى مع معايير الاتحاد الأوروبي، التي تعد واحدة من أهم أولوياتنا الاستراتيجية في البلاد».

وقال هايجين مي، المدير المالي لشركة أنجل إيست: «إن استثمار أنجل في مصر في عام 2010 كان خطوة هامة لشركتنا في الوقت الذي بدأنا فيه عمليات دولية، بعد ست سنوات، أصبح ملاك نموذجا ناجحا لكيفية الشركات الصينية يمكن أن تذهب العالمية، في عام 2017، من أجل الاستجابة بشكل أفضل لأسواق الاتحاد الأوروبي والأسواق المصرية، قررت شركتنا للاستثمار في مشروع جديد، في إنتاج استخراج الخميرة».

والتزم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بأكثر من 3.3 مليار دولار أمريكي في نحو 76 مشروعا في مصر. بدأ البنك العمل في البلاد في عام 2012، أصبحت الصين مساهمًا في البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير في عام 2016.

زر الذهاب إلى الأعلى