fbpx
اقتصاد وبنوك

البنك المركزي يوقع اتفاقًا لاقتراض 3.8 مليار دولار لسداد مديونيات مستحقة

أعلن البنك المركزي توقيع اتفاق جديد مع مجموعة بنوك دولية بقيمة 3.8 مليار دولار مع الالتزام بإعادة الشراء بتاريخ استحقاق نهائي 4.5 عام ومتوسط فترة استحقاق 3 أعوام، استعدادًا لسداد مديونيات يحل أجل استحقاقها منتصف نوفمبر المقبل.

ووفقًا لبيان صدر عن المركزي الخميس، فإنه سيحصل على الأموال 19 نوفمبر المقبل بعد سداد نحو 3.1 مليار دولار أمريكي في 15 نوفمبر، وهذه المديونية تمثل قيمة عملية البيع مع إعادة الالتزام بإعادة الشراء لسندات دولارية تمت في 15 نوفمبر 2017 مع مجموعة بنوك دولية، موضحًا أن هذا الاتفاق يحسن هيكل الدين الخارجي من خلال مد آجال الاستحقاق .

وأشار إلى أن البنوك التي وقع معها الاتفاق هي سيتي جروب، وكريدي سويس فرع لندن، ودويتشه بنك فرع لندن، وبنك أبوظبي الأول، واتش اس بي سي بي ال سي، واتش اس بي سي الشرق الأوسط، واي بي سي ستاندارد بنك، وجي بي مورجان سيكيوريتيز بي ال سي، وناتيكسيس، ونومرا انترناشيونال بي ال سي.

واعتبر بيان المركزي الاتفاق الجديد شهادة ثقة في برنامج الإصلاح الاقتصادي، لافتًا إلى أن العملية الجديدة تتم مع البنوك مقابل إجمالي قيمة السندات الدولارية المصدرة من قبل مصر في نوفمبر 2024، ونوفمبر 2028 بحوزة البنك المركزي، إضافة إلى السندات الدولارية التي ستصدرها لصالح البنك المركزي بآجال استحقاق 2026 و2030، ويتم إدراجها كباقي السندات الدولارية المستخدمة في هذه الاتفاقية ببورصة إيرلندا للشروط الدولية المتعارف عليها، ويمثل مبلغ الاتفاقية الجديدة للبيع مع إعادة الالتزام بإعادة الشراء 75% من قيمة السندات الدولية المشار إليها.

يأتي هذا الاتفاق بينما أعلن رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، الشهر الماضي، أن الدين الخارجي تجاوز 92 مليار دولار بنهاية يونيو الماضي.

وتوقع الصندوق أن ترتفع نسبة الدين الخارجى إلى %30.3 من الناتج المحلى الإجمالى فى العام المالى الجاري، بدلا من توقعاته السابقة عند %26.2.

 

بواسطة
محمد عيد
زر الذهاب إلى الأعلى