fbpx
الأخبار

التضامن تصدر 500 ألف بطاقة لخدمة ذوي الإعاقة

الوزارة التضامن: تسليم بطاقة الخدمات المتكاملة فى 11 محافظة الاثنين المقبل
أعلنت وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الوزارة ستصدر الدفعة الأولى من بطاقات الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة بداية من يوم الاثنين القادم بمكاتب البريد على مستوى محافطات الجمهورية.

وأضافت أن الوزارة ستتيح خدمة الاستعلام الإلكتروني عن أماكن استلام البطاقات من خلال الموقع الرسمى للوزارة moss.gov.eg، بالإضافة إلى إمكانية الاستعلام عن طريق الخط الساخن رقم 15044.

وأوضحت أن الدفعة الأولى من بطاقات الخدمات المتكاملة يصل عددها إلى 500 ألف بطاقة من حق الأشخاص الذين قاموا بالفعل بإجراء الكشف الطبي الوظيفي المُميكن الذي يثبت الإعاقة ويحدد نوعها ودرجتها للشخص المتقدم لإجراء الكشف أو من حصلوا بالفعل على معاش كرامة من الاشخاص ذوى الاعاقة .

وأشارت إلى أنه في إطار حرص الدولة على ميكنة الخدمات الحكومية وتقنين توجيه المزايا للمستحقين، تم عقد إتفاق مع شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية e-finance لإصدار البطاقات، ومع الهيئة القومية للبريد المصري لتسليم البطاقات بمكاتبها على مستوى الجمهورية لتسليم البطاقات للأشخاص ذوي الإعاقة المستحقين أو الأوصياء عليهم، بالإضافة إلى تحصيل تكلفة إصدار البطاقة من المواطن التي تبلغ 40 جنيه مصري فقط لا غير.

ولأول مرة يتم التعاقد بين وزارة التضامن الاجتماعي والبنك المركزي لإضافة منظومة الدفع الوطنية “ميزة” على بطاقات الخدمات المتكاملة تمهيداً لميكنة جميع المعاملات والخدمات التي يحصل عليها الأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك في المراحل اللاحقة لتطوير المنظومة.

وأوضحت الوزارة أن تسليم بطاقة الخدمات المتكاملة سيبدأ الاثنين المقبل في 11 محافظة هي: جنوب وشمال سيناء والبحر الأحمر والوادى الجديد ثم محافظات القناة السويس والاسماعيلية وبورسعيد، ومن محافظات الدلتا الدقهلية ودمياط إلى جانب مرسى مطروح وأسوان.

كما يتم التوزيع يوم 24 يوليو الجاري في 7 محافظات معظمها في صعيد مصر وهي: بنى سويف وأسيوط والأقصر إلى جانب كفر الشيخ والقليوبية والإسكندرية.

يبدأ توزيع البطاقات في محافظات سوهاج وقنا والغربية 25 يوليو، على أن يستكمل يوم الأحد بمحافظات المنوفية والفيوم، ثم محافظات الجيزة والشرقية الإثنين 29 يوليو على أن يكون بداية توزيع البطاقات فى محافظتى القاهرة والبحيرة يوم الثلاثاء 30 يوليو الجاري.

وأشارت إلى أن استخراج البطاقات المتكاملة يتطلب إجراء كشف طبي تقوم به أحد مستشفيات وزارة الصحة أو أحد الهيئات التابعة لها أو المستشفيات الجامعية أو التعليمية أو المستشفيات التابعة للقوات المسلحة والشرطة، على أن يتبع ذلك إجراء الكشف الوظيفي لدى مكاتب التأهيل الاجتماعي الأقرب لمحل الإقامة وذلك لإثبات وجود الإعاقة.

يذكر أنه فى أوائل شهر يونيو الماضى، وافقت لجنة العدالة الاجتماعية على ما عرضته وزارة التضامن الاجتماعي بالإسراع في إصدار الدفعة الأولى من بطاقات الخدمات المتكاملة للأشخاص الذين ثبت إعاقتهم بناءً على الكشف الطبي الوظيفي الذي تم بالشراكة مع وزارة الصحة والسكان، و500 ألف بطاقة، مع العلم أن العدد المتوقع استخراج بطاقات له في العام المالي 2019-2020 قد يصل إلى 5 مليون بطاقة.

وأقر القانون رقم 10 لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لسنة 2018 للأشخاص ذوي الإعاقة حزمة من الحقوق المتكاملة التي يستوجب الحصول عليها بشرط الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة.
وتتلخص الخدمات المتكاملة المتوفرة في التسهيلات والمزايا العامة التي أقرها القانون للأشخاص ذوي الإعاقة تقدمها الوزارات والهيئات المصرية للاشخاص ذوى الإعاقة بموجب التشريعات السارية المقررة، مثل الرعاية الصحية والتأهيلية والتعليم والعمل والإعفاء الجمركي على السيارات المُجهزة والأجهزة التعويضية والأدوات المُعينة، والخصومات على وسائل النقل والمواصلات.
وأشارت الوزارة إلى أنها انتهت من إعداد خطة وطنية متكاملة طبقاً لما ذكره القانون بجميع الحقوق والخدمات الموجب أن تقدمها كافة الوزارات المعنية للأشخاص ذوي الإعاقة وذلك تمهيداً لعرضها على الوزارات الشريكة في اللجنة الوطنية وعددهم 20 وزارة.

بواسطة
نهلة الوزير
زر الذهاب إلى الأعلى