fbpx
منوعات ونجوم

«الجونة السينمائي» يكشف تفاصيل دورته الثانية‎

 

أعلن مهرجان الجونة السينمائي اليوم تفاصيل برنامج دورته الثانية، والتي تقام في منتجع الجونة في الفترة من 20 حتى 28 سبتمبر (أيلول) المقبل، وذلك خلال مؤتمر صحفي بحضور مؤسس المهرجان المهندس نجيب ساويرس، ومؤسس الجونة السيد سميح ساويرس ووزير السياحة الدكتورة رانيا المشاط، وعدد من أعضاء اللجنة الاستشارية الدولية للمهرجان، وعدد من أعضاء لجان التحكيم الدولية، ومخرجي ومنتجي بعض الأفلام المشاركة.

ويتنافس على جوائز هذا العام 15 فيلماً في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و12 فيلماً في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، و23 فيلماً في مسابقة الأفلام القصيرة، إضافة إلى 5 أفلام في البرامج الاستعادية.

كما يعرض المهرجان حوالي 24 فيلماً خارج المسابقة الرسمية، ليتجاوز العدد الإجمالي 80 عنواناً بزيادة 10 أفلام عن الدورة السابقة، وتمديد المهرجان يوماً إضافياً، وترجمة النسبة الأكبر من الأفلام، وعقد لقاءات مع المخرجين والمنتجين وأبطال هذه الأفلام، في محاولة لتعزيز فرص أكبر للجمهور المتعطش للسينما.

وتناول النقاش خلال المؤتمر، الخطوط العريضة لتوجهات الدورة الثانية.

كما تم كذلك تسليط الضوء على محتويات فعاليات “منصة الجونة السينمائية” بفرعيها “منطلق الجونة السينمائي” و”جسر الجونة السينمائي”، وعلى عناوين الندوات واللقاءات وورش العمل التي تنظم ضمن فعاليات “المنصة” التي تمثل ملتقاً إبداعياً واحترافياً تأسست بهدف تنمية ودعم المواهب الواعدة من مصر والدول العربية.

وأعلنت إدارة المهرجان في دورته الثانية، عن اسمين من أسماء الشخصيات السينمائية الثلاث، التي قرر أن يمنحها جائزة الإنجاز الإبداعي لهذا العام، وهما: المخرج المصري الكبير داود عبد السيد، والمنتجة التونسية درة بوشوشة.

وأكد المهرجان اعتزازه بأعضاء لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة، والتي تضم أسماءً لامعة على المستويين العربي والدولي، تتحمل مهمة تقييم الأفلام واصطفاء مستحقي الجوائز من مخرجيها ومنتجيها أو أصحاب الأدوار الرئيسية لتلك الأفلام.

وتضم لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة بمهرجان الجونة السينمائي أسماء بارزة مثل الممثل العربي العالمي علي سليمان، والنجمة المصرية منى زكي، والمخرج المغربي أحمد المعنوني، ومدير مهرجان برلين السينمائي الدولي الجديد كارلو شاتوبريان، إضافة إلى المنتج الكرواتي سيدومير كولار.

وفي لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية الطويلة، يشارك المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، والمبرمجة السينمائية إيلي ديرك، والمخرج الهندي مايك باندي.

كما تضم لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة في عضويتها كل من المخرجة الجورجية آنا أوروشادزة، التي فاز فيلمها “أم مخيفة” بنجمة الجونة الذهبية العام الماضي، والنجمة الأردنية صبا مبارك، والمبرمجة النمساوية دوريس بور، والممثل الفلسطيني الحائز على جائزة أفضل دور بمهرجان “فينيسيا” العام الماضي، كامل الباشا.

وقال مؤسس المهرجان المهندس نجيب ساويرس “ما شجعنا لتأسيس مهرجان الجونة السينمائي هو إيماننا القوي والراسخ بدور الفن في نهضة وتقدم الأمم من جهة، ومقاومة الأفكار الظلامية والرجعية التي عانينا منها ولا زلنا من جهة أخرى، مؤكدًا أن ذلك الإيمان هو ما يدفعنا إلى أن نستكمل مسيرة المهرجان على أمل في أن يتشجع آخرون لدعم هذا المشروع الواعد”.

من جهته قال مؤسس الجونة وأحد الداعمين الأساسيين للمهرجان المهندس سميح ساويرس إنه “للعام الثاني على التوالي، يقوم مهرجان الجونة بتحويل مدينة الجونة إلى ملتقى يضم صناع الأفلام، والمشاهير، ومحبي السينما من كل أنحاء العالم، فلم يحظى فريق المهرجان وحده بالنجاح في الدورة الأولى، بل مدينة الجونة بأكملها، التي لعبت دوراً أساسياً في تشكيل تجربة ثقافية وترفيهية مميزة لضيوف المهرجان”. مؤكداً “لا زلنا نعمل ونطور لنجد مكاناً للجونة بين أهم مراكز الفن في العالم، مثل كان، ولوركارنو”.

وأضاف سميح ساويرس “تم في العام الماضي إعادة تأهيل ثلاث قاعات عرض، وتأثيثها وتزويدها بأحدث تقنيات الصوت والصورة لخدمة المهرجان، ويسرني أن أشير إلى أن هذه القاعات استمرت في تقديم عروض سينمائية على مدار السنة”. وتابع “نتمنى أن تكون تجربتنا ملهمة في تطوير المشهد الثقافي في مختلف المدن المصرية، عن طريق دعم المهرجانات والفعاليات السينمائية المختلفة”.

ومن جانبه قال مدير المهرجان انتشال التميمي، إن “انعقاد المؤتمر الصحفي قبل 3 أسابيع من انطلاق الدورة الثانية جاء لحرصنا على التواصل مع وسائل الإعلام المصرية والعربية والعالمية”، مضيفاً أنه “للعام الثاني على التوالي حرصنا على تحقيق المعادلة التي سعينا لها منذ التحضير لانطلاق الدورة الأولى، بأن تكون طبيعة المهرجان متجانسة ما بين الأفلام التي تحظى بالإشادة النقدية من جهة، والجماهيرية من جهة أخرى، وأن تكون الأفلام منتقاة من تلك التي عرضت في الموسم الأول لأهم المهرجانات الدولية، والجزء الثاني من العام، والذي يشهد مهرجانات مهمة مثل فينسيا، وتورنتو، و

وسان سبستيان، وغيرهما، بالإضافة إلى الاتفاق مع صناع الأفلام المهمة التي يشهد المهرجان عرضها العالمي أو الدولي الأول”.

وأضاف التميمي أن “جميع أفلام الدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائي تم إنتاجها خلال عام 2018، وجميع الأفلام المشاركة في البرنامج الرسمي سواء كانت داخل أو خارج المسابقات هي عرض أول في العالم العربي”. مضيفاً أن “المهرجان بدأ بداية مكتملة، ونحن لا زلنا نحتفظ بالحماسة نفسها التي بدأنا بها، ونسعى هذا العام لأن نكون أكثر تنظيماً وفعالية”.

حضر المؤتمر الصحفي عدد من أعضاء لجان التحكيم المختارة في المسابقات المختلفة، ومن بينهم النجمة منى زكي، كما حضر أيضا مجموعة من نجوم وصناع الأفلام المشاركة من بينهم فريق عمل فيلم “يوم الدين” المخرج أبو بكر شوقي، ودينا إمام، إضافة إلى مروان عمارة مخرج الفيلم الوثائقي المشارك “الحلم البعيد”.

كما حرص على حضور المؤتمر الصحفي من اللجنة الاستشارية الدولية للمهرجان: الفنانة يسرا، والمخرج يسري نصر الله، والفنانة هند صبري، إضافة الى المخرج المصري الكبير داوود عبد السيد والذي قرر المهرجان أن يكون ضمن الشخصيات الثلاث التي سيحتفي بها.

بواسطة
إيمان رضوان
زر الذهاب إلى الأعلى