fbpx
أهم الأخبارعربي وعالمي

السعودية تعين مديرا سابقا بكناري وارف رئيسا لمشروع البحر الأحمر السياحي

قال صندوق الثروة السيادي في السعودية اليوم الأحد إن مشروع البحر الأحمر في المملكة، وهو مشروع ضخم لتنمية السياحة يهدف لتحقيق انفتاح اقتصادي، تم تسجيله كشركة مستقلة وسيرأسها مدير سابق في منطقة كناري وارف للأعمال في لندن.

وفي يوليو تموز، كشفت الحكومة السعودية النقاب عن خطط لتطوير منتجعات على حوالي 50 جزيرة قبالة ساحل المملكة على البحر الأحمر، وقالت إن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، صندوق الثروة السيادي بالمملكة، سيقدم استثمارات أولية ويسعى لإقامة شراكات مع مستثمرين دوليين وشركات فنادق عالمية.

ومشروع البحر الأحمر جزء من خطة طموحة تهدف لانفتاح الاقتصاد وتخفيف القيود الاجتماعية، وسيجري تشييده بين مدينتي املج والوجه، ويتضمن محمية طبيعية ومواقع تراثية وأنشطة الغوص وسط الشعب المرجانية. ومن المقرر تدشين المشروع في الربع الثالث من 2019 على أن تُستكمل المرحلة الأولى منه في أواخر 2022.

ويتبنى صندوق الاستثمارات العامة مبادرتين أخريين هما منطقة نيوم التجارية الصناعية التي تمتد لمصر والأردن، ومنتجع القدية الترفيهي الذي يتكلف مليارات الدولارات ويزيد حجمه مرتين ونصف المرة عن ديزني وورلد.وقال البيان ”سجلت وزارة التجارة والاستثمار شركة البحر الأحمر للتطوير كشركة مساهمة مغلقة مملوكة ملكية كاملة لصندوق الاستثمارات العامة“.

وتابع البيان أنه جرى تعيين جون باجانو، المدير التنفيذي للتطوير السابق لمجموعة كناري وارف في لندن، رئيسا تنفيذيا للشركة.

وستؤسس شركة البحر الأحمر للتطوير منطقة اقتصادية خاصة ”تتمتع بإطار تنظيمي مستقل هدفه التركيز على الاستدامة البيئية وتوفير عدة تسهيلات كمنح تأشيرة دخول لدى الوصول بالإضافة لأنظمة تجارية متطورة… مما يمكن الشركة من التطور والتقدم وصولا إلى إنشاء وجهة سياحية عالمية“، بحسب البيان.

ويُعتقد أن الصندوق الذي يرأسه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يملك أصولا بقيمة نحو 183 مليار دولار ومن المنتظر أن تتدفق عليه أموال في العام المقبل بعد بيع حصة في شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية.

وقال ولي العهد إن أكثر من نصف حصيلة البيع سيعاد استثمارها محليا لتطوير القطاعات غير النفطية الواعدة في السعودية.

بواسطة
منة الوزير
المصدر
رويترز
زر الذهاب إلى الأعلى