fbpx
أهم الأخبارعربي وعالمي

العاصفة ألبرتو تقترب من فلوريدا وألاباما ومسيسبي

قالت الهيئة القومية للأرصاد الجوية في وقت مبكر صباح اليوم الأحد إن سكان ساحل خليج المكسيك بالولايات المتحدة يجب عليهم ”أخذ العاصفة على محمل الجد“ وذلك مع تحرك العاصفة ألبرتو شبه المدارية شمالا مما ينذر بهطول أمطار غزيرة وهبوب رياح على الولايات الساحلية الجنوبية.

وقال باتريك بيرك من مركز التنبؤ بالطقس التابع للهيئة القومية للأرصاد الجوية في كوليدج بارك بماريلاند إنه تم اعلان حالة الطوارئ في ولايات فلوريدا وألاباما ومسيسبي يوم السبت.

وتابع أن العاصفة تتحرك شرقا صوب فلوريدا مضيفا ”نتحدث عما يتراوح بين 20 و30 سنتيمترا من الأمطار خلال مطلع الأسبوع وعاصفة على ساحل الخليج“.

واستطرد ”ستسقط أمطار غزيرة على الساحل بأكمله“.

ومن المتوقع أن تزداد أول عاصفة في المحيط الأطلسي هذا العام قوة وتثير رياحا بسرعة تصل إلى نحو 104 كيلومترات في الساعة على ساحل خليج المكسيك لدى اقترابها منه يوم الاثنين.

وصدر تحذير من تعرض حدود مسيسبي وألاباما وحتى نهر أوسيلا في فلوريدا لعاصفة مدارية.

وقال ريك سكوت حاكم ولاية فلوريدا في بيان إن كل مقاطعات الولاية البالغة 67 مقاطعة صدر لها تحذير لمنح الولاية والحكومات المحلية الوقت الكافي والموارد الكافية للاستعداد لمواجهة العاصفة.

وأضاف ”مع استمرارنا في تتبع مسار العاصفة شبه المدارية ألبرتو شمالا باتجاه فلوريدا فإن من المهم للغاية أن تتوفر لجميع مقاطعات فلوريدا كل الموارد المتاحة لضمان سلامة الأسر والتأهب للسيول والفيضانات الشديدة التي ستجلبها“.

وأعلن حاكما ألاباما ومسيسبي أيضا حالة الطوارئ وأشارا إلى خطر حدوث فيضانات في المناطق الساحلية والداخلية نتيجة الأمطار الناجمة عن العاصفة.

وأصدرت كاي أيفي حاكمة ولاية ألاباما حالة الطوارئ والتي تشمل 40 مقاطعة ابتداء من الساعة السادسة من صباح اليوم الأحد.

وقال المركز القومي الأمريكي للأعاصير إن العاصفة وصلت صباح اليوم الأحد إلى نحو 240 كيلومترا شمال غربي دراي تورتوجاس التي تبعد بدورها نحو 113 كيلومترا غربي كي وست.

وتتحرك العاصفة ألبرتو التي اجتاحت البلاد قبل الموعد الرسمي لبدء موسم الأعاصير لعام 2018 شمالا بسرعة 20 كيلومترا في الساعة.

وينحرف المسار المتوقع للعاصفة شرقا منذ يوم الجمعة مما حد من تهديدها لمناطق نشطة لإنتاج النفط في خليج المكسيك. وقامت شركتا رويال داتش شل وإكسون موبيل بإجلاء بعض العاملين في المنشآت النفطية البحرية يوم الجمعة.

بواسطة
منة الوزير
المصدر
رويترز
زر الذهاب إلى الأعلى