fbpx
اخترنا لكتقارير وملفات

المدفأة القاتلة ..خطر يهدد البيوت في الشتاء ..إغلاق النوافذ وترك المدفأة مشتعلة أثناء النوم وراء الحوادث

نصائح يجب أخذها بعين الاعتبار لتدفئة آمنة

تقرير_ أيمن غانم

 

مع دخول الشتاء، يستخدم العديد من الناس المدافئ كوسيلة سريعة للتدفئة، ولكن المدفأة في فصل الشتاء سلاح ذو حدين، فقد تسبب مخاطر كثيرة مثل الانفجار واستنشاق الغاز وحدوث صدمات كهربائية أو حريق يشب في أجهزة المنزل، خصوصاً إذا ما تم استخدامها بطريقة خاطئة.

فمثلا، مدافئ الغاز ومدافئ الفحم والكيروسين، تسبب الكثير من الحرائق والاختناقات حيث يحدث خللاَ فيها أو فى توصيلاتها فيؤدى إلى تسرب غاز أول أوكسيد الكربون الناتج عن عملية الاحتراق، اما مدافئ الزيت، فهى خطيرة للغاية فقد تنفجر بسبب عطل فى المنظم.

وترصد الديوان الحوادث التي سببتها المدفأة والتي وصلت للموت واحتراق المنازل بشكل كامل :-

اندلاع حريق بفيلا والد إيهاب توفيق .

اليوم الخميس 9_1_2020

وقع حريق هائل صباح اليوم بفيلا تابعة للمطرب المشهور إيهاب توفيق وادي الحريق الي وفاة والده وإحتراق الفيلا بالكامل  ؛ وبالتحريات الأولية أثبتت أن الفيلا إحترقت نتيجة مدفأة كهربية وبسبب الأدخنة المتصاعدة من الحريق إدي الي إختناق والده .

https://www.facebook.com/alaa.hakim.eg/videos/2728482840566454/

وكانت غرفة عمليات الحماية المدنية بالقاهرة تلقت بلاغًا من شرطة النجدة تفيد باندلاع حريق هائل بفيل والد الفنان إيهاب توفيق بدائرة قسم شرطة أول مدينة نصر، وعلى الفور تم الدفع بـ5 سيارات إطفاء.

 

دفن زوج توفى مختنقا بمدفأة وإصابة زوجته وأطفاله الثلاثة ببنى سويف 

 

اليوم الخميس 9_1_2020

 

أمرت نيابة بنى سويف بدفن جثة رجل لقى مصرعه بإختناق من مدفأة اليوم وأصيبت زوجته وثلاثة من أطفالهم بمنزلهم بقرية “باروط” التابعة لمركز بني سويف ونقلتهم سيارات الإسعاف إلى مستشفى بني سويف

تلقى اللواء زكريا صالح، مساعد وزير الداخلية مدير أمن بني سويف إخطارا من مركز شرطة بنى سويف يفيد باستقبال مستشفى بني سويف التخصصى جثة هامدة لأب وإصابة زوجته و3 من أطفالهم نتيجة إختناق من مدفأة.

تم وضع جثة “أحمد.ج.ش” أعمال حره بمشرحة المستشفى تحت تصرف النيابة العامة وإصابة زوجته “أميرة ع.ع” وأطفالهم “أميرة” 9 سنوات “محمد” 6 سنوات، “محمود”3 سنوات ومقميون بقرية باروط التابعة لمركز بني سويف.

وتبين إصابتهم بإختناق نتيجة من مدفأة وحالتهم الآن مستقرة وتم إتخاذ الاجراءات الإدارية والقانونية بشأن الواقعة وتم تحرير محضر وأخطرت النيابة العامة والتى أمرت بدفن الجثة وطلبت التحريات حول الواقعة.

المدفأة القاتلة.. وفاة طفل مختنقا بـ ثاني أكسيد الكربون في أكتوبر

22 ديسمبر 2019

 

كشفت تحريات الأدارة العامة لمباحث الجيزة تفاصيل وفاة طالب بالصف الأول الثانوي داخل شقته، وتبين أن الضحية أشعل المدفأة أثناء نومة بسبب برودة الجو ثم أغلق أبواب وجميع منافذ الغرفة التي ينام بها، واستغرق في النوم ما أدى لعدم وجود أكسجين، وامتلأت الغرفة بغاز ثاني أكسيد الكربون، ولفظ الضحية أنفاسه أثناء نومه، تحرر محضر وقررت النيابة العامة الكشف الطبي على الضحية لسبب الوفاة، وأكدت تحريات المباحث عدم وجود شبهة جنائية في الواقعة.

وتبين من فحص الجثمان عدم وجود إصابات ظاهرية وأكد مفتش الصحة عدم وجود شبهة جنائية وأن الوفاة طبيعية باسفكسيا الخنق، ولم تتهم أسرته أحدا بالتسبب في وفاته حيث قررت والدته أنها دخلت لغرفته لإيقاظه ففوجئت بوفاته.

المدفأة تقتل المهندس وزوجته ماتا مختنقين بغاز 

 الاثنين 6_1_2020

 

لقي عروسان مصرعهما خنقاً بحرارة التدفئة داخل مسكنهما. وتم نقل الجثتين للمستشفي. وصرحت النيابة بدفنهما.

بالانتقال والفحص وسؤال أهلية العريس. قرروا بان العروسين متزوجان منذ حوالي شهرين. وانهم توجها إليهما بشقة الزوجية لعدم ردهما علي الهاتف. ولكنهم فوجئوا بوفاتهما.

تبين من المعاينة الأولية بان الوفاة بسبب نفاذ الأكسيجين في غرفة نومهما نتيجة تشغيل مدفأة بها.
تم نقل المتوفيين إلي مستشفي شبين الكوم التعليمي. وبتوقيع الكشف الطبي عليما أفاد الطبيب الشرعي بأن الوفاة نتيجة اسفكسيا الاختناق بغاز ثاني أكسيد الكربون.

ونم تحرر محضر بالواقعة واخطرت النيابة لمباشرة التحقيق وصرحت بدفن الجثتين وكلفت إدارة البحث الجنائي بالتحري عن الواقعة وظروفها.

يجب فحص معايير السلامة الخاصة بالمدفأة قبل شرائها واستخدامها ومراعاة الاّتي:

– التأكد من البلد المنشأ لهذا الجهاز، وأيضا وسائل الأمان المزودة بها المدفأة.
– يجب أن تشمل أي مدفأة تقوم بشرائها علي اجهزة استشعار مختلفة، تقوم بالغلق أوتوماتيكيا علي الفور في حالة ارتفاع درجة الحرارة وخصوصاً عند وضعها في غرفة النوم .

وبعد التأكد من معايير السلامة بالمدفأة، يبقى الجزء الأكثر اهميه والأكثر شيوعاً، ألا وهو الاستخدام الخاطئ لها، حيث تتنوع هذه الأخطاء بين سوء الاستعمال والاهمال.

 

إرشادات مهمة يجب إتباعها عند تشغيل المدفأة:

– يجب فتح جزء من النافذة عند استخدام المدفأة بالغاز أو الفحم.
– عمل فحص سنوي للمدفأة قبل استخدامها، وعدم تجاهل التالف منها و اصلاحه.
– عدم وضع الأجهزة على السجاد والموكيت، ويجب اتخاذ مسافة كافية لا تقل عن 50 سم بين المدفأة والأقمشة والستائر، وعدم وضعها بجوار المفروشات أثناء النوم لأنها سبب فى كثير من حوادث وحرائق المنازل.
– عدم استخدام وصله كهربائية إطلاقا، وايصال سلك المدفأة الأصلي بالكهرباء مباشرة لأن ذوبان التوصيلة سبب رئيسي لأكثر الحوادث والحرائق نظرا لارتفاع شدة التيار الكهربائي.

تحذير !! المدفأة تسبب الاختناق .

ومن جانبها أكدت الدكتورة هبة يوسف، أستاذ السموم والطب الشرعى بطب بورسعيد، أنه مع بحلول فصل الشتاء وزيادة برودة الجو، والحاجة إلى التدفئة قد يتعرض البعض للتسمم بغاز أول أكسيد الكربون الناتج من تسريب أفران البوتاجاز، والمداخن ومواقد الغاز، ومواقد الحطب، والتسرب من سخانات المياه التى تعمل بالغاز الطبيعى، أو بأنوب “البوتاجاز” ودفايات الجاز “الكورسين”.

وقال الدكتورة هبة يوسف: “تعد السخانات التى تعمل بالغاز من أكثر السيناريوهات التى تؤدى إلى هذا التسمم، موضحة أن هذه السخانات تتميز بوجود وحدة داخلية داخل دورة المياه، ووحدة خارجية وهى المدخنة والتى إذا اشتعلت يتم احتراق المواد الكربونية بالوقود احتراق غير كامل فى عدم وجود الأكسجين، فينتج غاز أول أكسيد الكربون، والذى يطلق عليه القاتل الصامت، حيث لا لون ولا طعم ولا رائحة له، ولا يشعر المصاب بالتعرض له.

وأضافت الدكتورة هبة يوسف: “يفضل وضع جهاز كاشف لغاز أول أكسيد الكربون بالمنزل، ويجب تفقد بطارية الجهاز فى موسمى الخريف والشتاء، كما يفضل عدم استخدام السخانات الكيميائية القابلة للنقل والتى تعمل بالفحم أو الكيروسين، حيث يؤدى احتراق الفحم إلى انبعاث أول أوكسيد الكربون داخل المنزل، أو الحجرة أو المخيم مع عدم وجود تهوية كافية، حيث لا تملك هذه السخانات القدرة على الاشتعال، مما يؤدى إلى حرق الفحم، واحتراقه يؤدى إلى انبعاث أول أكسيد الكربون داخل المنزل، أو الحجرة أو المخيم فى عدم وجود تهوية جيدة. وقالت إن أفضل وسائل التدفئة هى الدفاية وسخانات الكهرباء.

 

زر الذهاب إلى الأعلى