fbpx
الأخبار

النائب فايز بركات يتساءل عن خطة التضامن لرعاية وايواء المشردي

تقدم النائب فايز بركات نائب أشمون بمحافظة المنوفية، بسؤال من خلال مجلس النواب لتوجيهه للدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، حول خطة الوزارة لرعاية وايواء المشردين.

وقال النائب أن المشردين هم بمثابة أداه يمكن توظيفها اما لبناء المجتمع، أو ان يستغلها البعض فى ايزاء المجتمع، لافتا الى ان تفضيل بعض من المشردين الاستمرار فى الحياة فى الشارع يعود الى من يقومون باستغلالهم فى أعمال التسول وأعمال أخرى مشابهه.

وأضاف النائب الى ان العائق أمام حل هذا الملف هو عدم وجود قاعدة بيانات رسمية باعداد المشردين، فطبقا لأرقام الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، فان نسبة الأطفال الفقراء المحرومين من المأوى بلغت 13.5% من الأطفال الفقراء، أما المشردون من الشباب والمسنين، فلا يوجد إحصاء رسمى لهم.

وتساءل النائب عن دور الرعاية للمشردين  بالمحافظات وخاصة فى محافظات الصعيد التى تترتفع بها أعداد الفقراء مقارنة بمحافظات الحضر؟ ومراعاه البعد الجغرافى فى انشاء هذه الدور بحيث تكون موزعة على كافة محافظات الجمهورية، مشيرا الى ضرورة تكثيف الرقابة والمتابعة لهذه الدور والتأكد من تقديم خدماتها بالكفاءة المطلوبة.

وأكد النائب على ضرورة تنسيق الجهود بين الحكومة ومنظمات المجتمع المدنى العاملة فى هذا المجال، حيث ان المبادرات الفردية الخاصة بكل منظمة وحدها غير كافية لحماية وايواء المشردين، الامر الذى يستوجب وضع خطة شاملة تعمل من خلالها كافة الاجهزة والمنظمات.

بواسطة
ايمان حسن
زر الذهاب إلى الأعلى