fbpx
اخترنا لكالأخبار

الهيئة المصرية العامة للكتاب : صدور العدد المئوي من مجلة فصول النقدية

 

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب ،  برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي ، العدد المئوي من مجلة فصول النقدية ، وقد صدر العدد المئوي من المجلة النقدية العريقة تحت عنوان (الإدراكيات) ، Cognitive Sciences، والذي يُعرّب أيضا إلى العلوم العرفانية أو المعرفيات، وهو موضوع يتسم بالجدة والحداثة، مع التنوع في تناول موضوع العدد سواء في باب «ترجمات» أو في بابي «دراسات» و«تطبيقات»، لاستيفاء كافة جوانب موضوع الإدراكيات، ليكون هذا العدد بمثابة المرجع للباحثين ، هذا بالإضافة إلى تخصيص باب «ملف» في هذا العدد عن التجربة الشعرية للشاعر المصري محمد آدم.

في باب «ترجمات»، موضوعات: «اللغة والدماغ» لكاثرين بايلز وترجمة: عبدالرحمن طعمة، و«طبيعة اللسانيات الإدراكية» لفيفيان إيفانز وميلاني جرين ترجمة: عبده العزيزي، و«هل توجد لسانيات إدراكية؟» لكاثرين فوكس وترجمة: لطفي السيد منصور، و «ما هو علم الدلالة الإدراكي؟» لفيفيان إيفانز وميلاني جرين وترجمة: أحمد الشيمي، و«مكانة علم الدلالة في العلوم العرفانية المعاصرة» لميهايو أنطوفيتش وترجمة: حليمة بوالريش، و «الأسلوبية العرفانية» لبيتر ستوكويل وترجمة: رضوى قطيط، و«الاستعارة الاصطلاحية من وجهة نظر عرفانية» لإيزابيل أوليفيرا وترجمة: حسن دواس، و«الدراسة الإدراكية للفن واللغة والأدب» لمارك تيرنرو وترجمة: رانية خلاف، و«مقالتان في إدراكيات النص الشعري» لـ لارزيا بيليخوفا وترجمة: محي الدين محسب، و«انهيار الحاجز بين الدراسات الأدبية واللسانيات» لمارجريت هـ. فريمان وترجمة: محمد سمير عبدالسلام، و«السرديات والعلوم العرفانية» لماري لوريان وترجمة: زهير القاسمي، و«مسائل معرفية في النقد الأدبي» لدوي فوكيمه وترجمة: محمد البكري، و«عوالم الخطاب والفضاءات الذهنية» لبيتر ستوكويل وترجمة: بهاء الدين مزيد، و«اللسانيات المعرفية واللسانيات الأنثروبولوجية» لجاري بالمر وترجمة: داليا إبراهيم، و«الثقافة والنظرية المعرفية» لجو ثاكر وروسيل ديورانت وترجمة: السيد إمام.

فيما ضم باب «دراسات» ستة دراسات تقع جميعها أيضا ضمن محور العدد (الإدراكيات)، وهي: «دينامية القوة بين بنى الوجود وبنى اللغة» لمحمد الصالح البوعمراني، و«اللغة والمعرفة» لمحمد الوحيدي، و«الإبداع في التداولية المعرفية» لذهبية حمو الحاج، و«من الاشتراك الدلالي إلى تغير المعنى» لصابر الحباشة، و«تأويل المعنى الاستعاري من منظور سيميائي معرفي» لعمر بن دحمان، و«ملامح التفكير العرفاني عند النقاد والبلاغيين العرب القدامى» لصليحة شتيح.

وجاء في باب «تطبيقات» ثلاثة دراسات، وهي: «بنية القصيدة الجاهلية» لسليم العمري، و«الاستعارة العرفانية في نماذج من شعر محمود درويش» للميلود حاجي، و«البعد الفكري والثقافي للاستعارة في البلاغة العرفانية» لإبراهيم التركي.

فيما جاء باب «ملف» تحت عنوان : شعرية آدم، وجاء فيه الدراسات التالية: «العبث الكوني والتمرد في شعر محمد آدم» لحسن حماد، و«قدرية الحياة وانقلاب المصائر في شعر محمد آدم» لمحمد صلاح زيد، و«أطياف محمد آدم وعلاقات التجاوز النصي» لعماد حسيب، و«شعرية الأسطورة وتشكلاتها عند محمد آدم» لمحمد سليم شوشة.

وضم باب «قراءات حرة» دراستان: «جدل الجريمة والعقاب في رواية خريف البراءة» لعماد الورداني، و«آليات الترجمة السردية في منامات ومقامات الوهراني» لسليم سعدلي.

وفي باب عروض الكتب: «كتاب اللغة والمنطق» عرض: فضيل ناصري، و«كتاب الإدراكيات» عرض: محمد مرتضى صادق، و«كتاب علم الدلالة والعرفانية» عرض: هبة عبدالرحمن سلام، و«كتاب المشترك الدلالي في اللغة العربية» عرض: امبارك حامدي، و«كتاب الشعرية العرفانية» عرض: محرز راشدي.

واختتم القسم العربي بالمجلة ببليوجرافيا عربية وانجليزية لأهم الدراسات التي تتناول موضوع الإدراكيات أعدها الضوي محمد الضوي ومحمد مرتضى.

 

زر الذهاب إلى الأعلى