fbpx
غير مصنف

انطلاق قافلة الأزهر الطبية والدعوية لشمال سيناء بحضور وزير الشباب والرياضة

انطلقت، صباح اليوم الاثنين، قافلة الأزهر الشريف، الطبية والدعوية والإنسانية، إلى محافظة شمال سيناء، وذلك بحضور الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، والدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، والدكتور محمد عبد الفضيل القوصي، نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، والدكتور محيي الدين عفيفي، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، الدكتور صفوت النحاس، الأمين العام لبيت الزكاة والصدقات المصري، وعدد من قيادات الأزهر الشريف.

وأعرب وزير الشباب والرياضة، خلال مؤتمر صحفي عقد على هامش انطلاق القافلة، عن شكره للأزهر الشريف ولإمامه الأكبر الدكتور أحمد الطيب، على دعمه الكبير لأهالي سيناء من خلال إرسال قوافل طبية ودعوية وإنسانية لمختلف مدن شمال وجنوب سيناء.

كما أشاد صبحي بالدور الكبير الذي يقوم به علماء الأزهر الشريف، في توعية الشباب بمخاطر التطرف وتداعياته على المجتمع، مؤكدا تطلع وزارة الشباب للتعاون مع الأزهر عبر مراكز الشباب المنتشرة في مختلف أنحاء الجمهورية؛ من خلال عقد ندوات دينية وتثقيفية للشباب، بهدف توعيتهم بصحيح الدين الإسلامي الحنيف، ونشر تعاليمه السمحة، وخلق حوار تفاعلي بين الشباب وعلماء الأزهر.

ويشارك في القافلة، التي يستمر عملها لمدة أسبوع، المنظمة العالمية لخريجي الأزهر ومجمع البحوث الإسلامية وبيت الزكاة والصداقات المصري، بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة ومحافظة شمال سيناء.

وتضم القافلة 23 طبيبًا من أساتذة طب الأزهر فى 12 تخصصًا، تشمل العظام والباطنة والرمد والصدر والأنف والأذن والحنجرة والأطفال والجراحة والجلدية والأسنان والمسالك البولية وأمراض النساء، كما تضم القافلة 10 من علماء الأزهر من أعضاء مجمع البحوث الإسلامية.

وتقوم القافلة بتوقيع الكشف الطبي المجاني على المرضى، بالإضافة إلى إجراء مختلف العمليات الجراحية، مع صرف الدواء بالمجان، كما تقوم القافلة بتوزيع مساعدات غذائية وكسائية للأسر الفقيرة بالمحافظة.

وتنظم القافلة برنامجًا تدريبيا لعدد 75 شابا وفتاة من أبناء شمال سيناء بعنوان “الوسطية منهج حياة” يناقش عددًا من القضايا الفكرية والمعاصرة، وتوعية الشباب بمخاطر الأفكار الإرهابية، وما تمثله من خطر على الأوطان والمجتمعات، وذلك في إطار بروتوكول التعاون الموقع بين الأزهر الشريف ووزارة الشباب والرياضة.

وتأتي هذه القافلة في إطار خطة الأزهر لإطلاق قافلة طبية شهريا، للمناطق الحدودية والنائية، وقد أرسل الأزهر الشريف هذا العام قوافل طبية وإغاثية لكل من: بئر العبد بشمال سيناء، و”رأس سدر- سانت كاترين – الطور” بجنوب سيناء، والنوبة بأسوان، والواحات البحرية، وحلايب وشلاتين، وسوهاج، وقافلة مشتركة لقنا والأقصر.

ويذكر أم الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، قد أصدر توجيهاته بتكثيف القوافل الطبية للمناطق الأكثر احتياجًا؛ للتخفيف من معاناة المحتاجين وآلام المرضى، وذلك انطلاقًا من الدَّور الإنساني والاجتماعي الذي يضطلع به الأزهرُ الشريف، والذي يعد مكملا لدوره الدعوي والتعليمي.

بواسطة
محمد عيد
زر الذهاب إلى الأعلى