fbpx
أهم الأخباراخترنا لكمنوعات ونجوم

بجعة تحظى بشهرة عالمية في مستنقعات ألبانيا

يتوافد مراقبو الطيور من مختلف أرجاء العالم على حديقة ديفجاك-كارافاستا في ألبانيا المشهورة بالمستنقعات وتنوع الحياة البرية لكن بجعة بعينها أصبحت تجتذب العديد من الزوار ويطلق عليها اسم جون مالكو.

أنقذ حراس الحديقة البجعة بعد أن عثروا عليها مصابة في جناحها قبل عامين لكنها لم تستعد قدرتها على الطيران أو صيد طعامها. أطلقوا عليها اسم جون ولقبوها باسم مالكو الحارس الذي كان يرعاها.

ويعتقد أن جون كان يقيم في عش على بحيرة المياه المالحة في كارافاستا قبل أن يصاب. وهو من فصيل البجع الدلماسي أحد أثقل أنواع البجع الطائر الذي يصل طول جناحيه لنحو 3.5 متر.

وقال أدريان كوتشي مدير الحديقة ”بدأنا في رعايته باعتباره حيواننا الأليف لكنه سرعان ما تحول إلى رمز للحديقة ومصدر جذب للزوار والسياح“.

وأضاف ”الصيادون يحضرون له الأسماك الطازجة كل يوم“.

ويقيم جون الآن قرب المكتب الرئيسي بالحديقة بعيدا عن أمثاله من البجع الدلماسي، الذي يتميز بكومة من الريش المجعد فوق رأسه. ولجون بركته الخاصة التي يستحم ويتنزه بها.

وفي الليل ينام جون بجوار بيت كلاب الحراسة ويعتقد الحراس أنه يفعل ذلك طلبا للحماية من الحيوانات التي قد تفترسه.

وتضم حديقة ديفجاك-كارافاستا نحو 120 بجعة دلماسية وفقا لبيانات جمعية الطيور الألبانية. والسلالة مسجلة باعتبارها ”توشك على الانقراض“ لدى الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة.

بواسطة
منة الوزير
زر الذهاب إلى الأعلى