fbpx
أهم الأخبارالأخبارالحدث

برلمانيون:الصندوق السيادي المصري يهدف لاستغلال أصول الدولة .. وإنشائه تأخر كثيرًا

إيمان حسن

كشف برلمانيون لـ “الديوان” اوجه الاستفادة من الصندوق السيادي المصري الذي وافق البرلمان على انشائه، مؤكدين أنه يهدف لاستغلال اصول الدولة الغير مستغلة والمنهوبة والمتنازع عليها ، فضلًا عن أن الحكومة تستطيع من خلال هذا الصندوق مشاركة القطاع الخاص وشراء حصص تملكها شركات أجنبية عاملة على أرض مصر، كما أنه أداة جيدة لإدارة أصول وموارد الدولة بالشكل الأمثل، واستغلال الأملاك التي لم تستغل حتى الآن، خاصة أن هناك أصول عديدة بمئات المليارات غير مستغلة وغير مفعلة ومهدرة ولا يوجد عليها عائد للشعب المصرى وخزانة الدولة حيث أنه يعتبر بمثابة صندوق استثمار ،سيساهم فى التنمية الاقتصادية المستدامة من خلال إدارة أمواله وأصوله.

ويعتبر الصندوق السيادي المصري، مملوك من قبل الدولة يتكون من أصول مثل الاراضي أو الاسهم أو السندات أو أجهزة استثمارية أخرى ، وتنص المادة 9 من مشروع قانون إنشاء صندوق مصر على موارده والتي تتكون من رأس مال الصندوق والأصول التى تنتقل ملكيتها للصندوق وفقا لأحكام هذا القانون، والعائد من استثمار أمواله واستغلال أصوله، والقروض والتسهيلات التى يحصل عليها، وحصيلة إصدارات السندات والأدوات المالية الأخرى، والموارد الأخرى التى يقرها مجلس الإدارة ويصدر بقبولها قرار من رئيس مجلس الوزراء.

ومن جانبه، أكد سامي المشد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب ، أن صندوق مصر السيادي سيفيد مصر الفترة القادمة .
واضاف المشد، في تصريح خاص ل”الديوان ” أن هذا الصندوق يهدف لاستغلال موارد الدولة الاستغلال الأمثل حيث أنها مهدرة وتضيع على مصر مليارات بسبب ذلك.

أشار احمد الخشت، عضو لجنة النقل بمجلس النواب ، الى أن مصر تبدأ في خطى جيده نحو المستقبل، مفيدا أن صندوق مصر السيادي خطوة هامة وتاخرت كثيرا.

واضاف الخشت، في تصريح خاص ل”الديوان ” أن هناك أموال ضائعة وموارد عظيمة لا تستفاد مصر منها، متنميا أن يكون هذا الصندوق بداية جيدة لاستغلال اي شيء يتم إهداره في مصر .

وقال سمير البطيخي، عضو مجلس النواب ، إن مصر تنتهج خطوات جادة نحو المستقبل ، مشيدا بانشاء صندوق سيادي لاستغلال موارد مصر المهدرة.
واضاف البطيخي، في تصريح خاص ل”الديوان ” أن هذا الصندوق موجود في عدد كبير من دول العالم وليس ظاهره جديدة ، مؤكدا ان هناك اوجه عديدة للاستفادة منه أبرزها تشجيع الاستثمار في مصر.

وأوضح أحمد العوضي عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان، أن قرار إنشاء صندوق سيادي مصري لأول مرة جيد ، وسيحقق طفرة كبيرة للاقتصاد المصري، حيث تبلغ قيمة هذه الأصول ملايين الجنيهات، وسيكون من فائض الأصول الحكومية غير المستغلة مؤكدًا أنه يفتح باب جديد للاستثمار في مصر.

ولفت العوضي، في تصريح خاص ل”الديوان ” إلى أن الحكومة تستطيع من خلال هذا الصندوق مشاركة القطاع الخاص وكذلك شراء حصص تملكها شركات أجنبية عاملة على أرض مصر، فضلًا عن أن إنشاء هذا الصندوق هو أداة جيدة لإدارة أصول وموارد الدول بالشكل الأمثل، واستغلال الأملاك التي لم تستغل حتى الآن.
وأشاد خالد مشهور، عضو اللجنة التشريعية، بإنشاء صندوق سيادي لإدارة أصول وأملاك الدولة غير المستغلة، وذلك لأنه عامل أمان اقتصادي لمصر في مختلف الظروف.
وأضاف مشهور، في تصريح خاص ل”الديوان ” أن الدولة لديه سعي لتوفير مصادر تمويل جديدة للموازنة العامة للدولة وفتح أذرع جديدة للاستثمار وتأمين المستقبل والاستعداد لأي مخاطر اقتصادية.

زر الذهاب إلى الأعلى