fbpx
الصحة والأسرة

 بشري لمرضي السرطان علاج جديد فعال يقتل الأورام

كشف بيان في موقع الابحاث Nature، يشرح كيف قام فريق من العلماء علاج السرطان في فأر بنجاح بأستخدام روبوتات لقطع إمتدادات الدم الي الأورام في الحيوانات.

ذكر البيان  أنه«باستخدام نماذج الفئران التي تحمل الورم, و نحن نبرهن علي ان حقن نانوروبوتس الحمض النووي عن طريق الوريد و توصيل الثرومبين خصيصا للأوعية الدموية المرتبطة بالورم و الحث علي حدوث جلطة داخل الأوعية الدموية, مما يؤدى إلى نخر الورم وتثبيط نمو الورم»

القضية مع العلاجات الحالية للسرطان، مثل العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي، هو أنها تضر جميع أنواع الخلايا، وليس فقط الأورام الخبيثة  ويحاول الباحثون التوصل إلى علاجات أكثر دقة، قادرة على استهداف الخلايا السرطانية على وجه التحديد، وتشير هذه الدراسة الأخيرة إلى أن نانوروبوتس الأوعية الدموية يمكن أن يكون حلا فعالا.

ما هو نانوروبوت الحمض النووي؟

صنع نانوروبوت دنا ينطوي على استخراج الحمض النووي من فيروس، وتعديله مع الإنزيمات محددة وطيها مثل قطعة من اوريغامي جنبا إلى جنب مع كمية إضافية من الحمض النووي التي ترتبط بجزيئات موجودة في الخلايا السرطانية, في هذه الحالة، يتم طي روبوت صغير في شكل أنبوب حول انزيم الثرومبين، والذي بإمكانة أن يخثر الدم.

وتسترشد هذه الحمولة إلى الخلايا السرطانية بفضل أقسام من الحمض النووي التي ترتبط مع الأورام، و من ثم نقول أنبوب الحمض النووي لفتح النبوب والافراج عن الثرومبين. والفكرة هي أن جيشا من هذه النانوروبوت يسبب جلطات الدم في جميع أنحاء الخلايا الخبيثة، وقطع إمدادات الدم وقتل الورم.

لاختبار هذا، قام العلماء بحقن نانوبوتس الحمض النووي في الفئران التي كانت مصابة بسرطان الثدي البشري وسرطان المبيض وسرطان الجلد وسرطان الرئة. في غضون 48 ساعة، تمكن السير الصغير من اختراق إمدادات الدم إلى الخلايا السرطانية، مما أدى في النهاية إلى تباطؤ أو عكس نمو الورم. في موضوعات سرطان الجلد، وفي الوقت نفسه، أظهرت موضوعات سرطان الرئة دليلا على إصلاح ذاتي بعد أن تم تدمير نمو الورم.

الأكثر إثارة للإعجاب، ان الدراسة أظهرت أن نانوروبوتس الحمض النووي لا تسبب جلطات الدم في الخلايا غير السرطانية. عملت أجزاء من الحمض النووي التي توجه الروبوت إلى الخلايا السرطانية بشكل فعال، وهذا يعني تم برمجة البرامج بنجاح بنجاح لاستهداف الأورام على وجه التحديد، و أضاف الباحثون إلى ما سبق أن النانوروبوت كما يصفونه، «آمن وخامل مناعي».

والهدف النهائي هو اختبار هذه الروبوتات النانوية في الحمض النووي في البشر، على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من العمل قبل محاولة الأختبار علي الإنسان, وبغض النظر عن ذلك، فإن النتائج واعدة، ويجري بالفعل التحرك لترجمة التقنية التجريبية إلى علاج قابل للتطبيق.

وقال غوانجون نيه، احد واضعي الدراسة فى بيان له «ان بحثنا يظهر ان نانوروبوتس الحمض النووي التى تعتمد على الحمض النووي ثبتت انها علاج فعال وآمن للسرطان, نحن نعمل حاليا مع شركة التكنولوجيا الحيوية لترجمة هذه التكنولوجيا الثورية إلى علاج مضاد للأورام قابل للتطبيق».

بواسطة
محمد أحمد
زر الذهاب إلى الأعلى