fbpx
تقارير وملفات

تباين الأراء بين طلاب وأولياء أمور ومعلمى الثانوية العامة منذ الاعلان عن مقترح جدول امتحانات الثانوية العامة

سادت حالة من الجدل وتباين الأراء بين طلاب وأولياء أمور ومعلمى الثانوية العامة منذ الاعلان عن مقترح جدول امتحانات الدور الأول للثانوية العامة،وطرحه للنقاش المجتمعى لإبداء آراء الطلاب حوله، واختلفت الاراء وردود الافعال بين طلاب شعبتي علمى علوم وعلمى رياضة، والقسم الأدبى.

وأكد حسن الشيمى طالب بشعبة علمى رياضة: أن الجدول المطروح بالنسبة لشعبة علمى رياضة جيد بشكل عام ولكن غير مناسب فى مادتى الديناميكا والتفاضل وطالب أن يتم التبادل بين المادتين وطرح وقت أكبر، وأضاف أن هناك بعض المواد تحتاج الى وقت أكبر للمراجعة، وأكد أنه من الأفضل تأجيل مادة الجبر والهندسة الفراغية الى بعد العيد.

وأشار محمد السيد طالب بالشعبة الأدبية، أن الجدول جيد لمواد الشعبة الأدبية،خاصة فى مواد التاريخ والجغرافيا.

جدول ظالم

وأضافت منة حسين طالبة بشعبة علمي علوم أن الجدول ظالم جدا لطلبة العلمى لأن الفترة بين مادتين يوم واحد فقط كالفيزياء والرياضيات ويحتاج الى تعديل لانه بهذا الشكل لن نستطيع المراجعة بشكل جيد”.

وكانت حالة من الجدل انتشرت بين أولياء الأمور وطلاب الثانوية العامة، منذ إعلان مقترح جدول الامتحانات بسبب مادة الكيمياء بالنسبة لطلاب شعبة الرياضيات، والجيولوجيا والأحياء بالنسبة لشعبة العلوم.

واعترض أولياء الأمور،على المقترح لإن مادة الفيزياء أمامها 10 أيام للمذاكرة، وهناك مواد الكيمياء والرياضيات أمامها يوم ونصف فقط، وطالبوا بإعادة ترتيب المواد، بوضع مادة الأحياء في المنتصف بين الفيزياء واللغة الأجنبية الثانية، أو تقديم امتحان الكيمياء قبل عيد الفطر.

وتدرس وزارة التربية والتعليم تعديل مقترح الجدول لبعض المواد بمقترح جدول امتحانات الثانوية العامة،وسيتم تعديل موعد مادة الجبر والهندسة الفراغية الى بعد إجازة عيد الفطر، وترحيل مادة أخرى صعبة مثل الأحياء لتكون بديلة لها قبل العيد.

وعلى الصعيد ذاته أعلنت حملة اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، تلقي مئات المقترحات من أولياء أمور طلاب الثانوية العامة حول الجدول المقترح لامتحان شهادة الثانوية العامة بجمهورية مصر العربية.

وأكدت عبير أحمد، مؤسس الحملة، في بيان – إن أبرز المقترحات خاصة بشعبة علمي رياضة خاصة مادة الكيمياء، حيث عبر الطلاب عن عدم توفر وقت مناسب بينها وبين المادة السابقة لها وهي الرياضيات التطبيقية الديناميكا ثم بعدها مباشرة بيومين مادة الأحياء، مؤكدين أنه لا يوجد وقت كاف لمراجعة هذه المواد الهامة، وهو ما اعتبره الطلاب وأولياء الأمور أمرا غير عادل، وطالبوا بإعادة توزيع هذه المواد الهامة حتي يستطيع الطلاب مراجعتها جيداً، إضافة إلي زيادة المدة الزمنية للامتحان في هذه المواد الخاصة بالعلمي رياضة.

مقترحات

وأكدت أن هناك حالة من القبول العام بين أولياء الأمور والطلاب فيما يخص الجدول الخاص بمواد شعبة العلمي علوم، علي عكس الجدول الخاص بشعبة العلمي رياضة.

وأشارت إلي أنها ناقشت مع اتحاد طلاب مدارس مصرالتعديلات وتم إرسال مقترحات أولياء الأمور والطلاب الخاصة بجدول الثانوية العامة لعرضها في الاجتماع الذي سيعقد مع الطلاب أعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد طلاب مدارس الجمهورية مع الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام لوزارة التربية والتعليم، للوصول الي الصيغة النهائية لجدول الامتحان ثم عرضه علي الوزير لاعتماده.

الوزارة تدرس الملاحظات

ومن جهته أكد خالد عبد الحكم مدير الإدارة العامة للامتحانات ونائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة – لموقع أخبار مصر- إن الجدول مازال مقترح مطروح للنقاش المجتمعى وأكد أن الوزارة تدرس الملاحظات المطروحة على الجدول المبدئى ليتم تعديله بأفضل الأحوال.

وأكد عبد الحكم أن الوزارة تراعي كافة مطالب الطلاب وأولياء أمورهم وكذلك رأى ممثلي اتحاد طلاب المدارس،وسيتم الإعلان رسميا عن الجدول النهائي خلال أسبوعين بعد الاجتماعه مع اتحاد طلاب مدارس مصر الأسبوع المقبل.

وأوضح عبد الحكم أن الوزارة إنها حريصة على مشاركة الطلاب في وضع جدول الامتحان ، وأشار الى أن امتحان المواد التى تدخل في المجموع خصصت لها مواعيد في شهر رمضان ومادة اللغة العربية أول مادة يسبقها فترة طويلة.

الاتفاق صعب

وأكد الدكتور كمال مغيث – الخبير التربوى – لموقع أخبار مصر أن جدول امتحانات الثانوية العامة يمس كل طالب وأولياء أمورهم ، ومن الصعب أن يتفق الجميع على جدول واحد.

ـوأضاف أنه يوجد عدة معايير يجب أخذها فى الاعتبار عند وضع جدول امتحانات الثانوية العامة، وطالب أن يتم وضع أكثر من مقترح لجدول الامتحانات يراعي طلبة جميع الشعب “الأدبي والعلمي علوم ورياضة”.

وأكد أن مشاركة أولياء الأمور في وضع الجدول خطوة جيدة ومريحة لاعصاب الطلاب واولياء امورهم ، ويجب على الوزارة عند وضع جدول الامتحان مراعاة الفترة الزمنية قبل كل مادة حسب درجة صعوبتها.

زر الذهاب إلى الأعلى