fbpx
أهم الأخبارتقارير وملفات

تحذيرات مصرية أردنية فلسطينية من المخاطر الوخيمة لاستمرار حالة التصعيد

حذرت كل من مصر والأردن وفلسطین أمس، الخمیس من المخاطر الوخیمة المترتبة على استمرار حالة التصعید الحالیة وما یواكبها من انسداد في الأفق السیاسي للحل السلمي والعادل للقضیة الفلسطینیة.

جاء ذلك في البیان المشترك الصادر في ختام الاجتماع التشاوري لوزراء خارجیة مصر والأردن وأمین سر اللجنة التنفیذیة لمنظمة التحریر الفلسطینیة بمشاركة رؤساء أجهزة مخابرات الدول الثلاث.

واضاف البیان أن هذا الأمر یفرض على المجتمع الدولي والأطراف الفاعلة دولیا أن تطرح حلولا لاطلاق جهد دولي فاعل لحل الصراع على أساس حل الدولتین وفق مقررات الشرعیة الدولیة ومبادرة السلام العربیة.

وأعرب البيان الذي نشرته وزارة الخارجية المصرية على صفحتها الرسمية بموقع ” فيسبوك”، عن الرفض القاطع وادانته للممارسات الاسرائیلیة بحق الشعب الفلسطیني الأعزل والذي یمارس حقه الشرعي والأخلاقي والقانوني في الدفاع عن أرضه مؤكدا حق الشعب الفلسطیني في أن یعیش في أمان وحریة وأن یقیم دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقیة على حدود الرابع من یونیو 1967 وفقا لمقررات الشرعیة الدولیة.

وأكد الموقف العربي الراسخ بشأن عروبة القدس الشرقیة والرفض القاطع لأیة أعمال أحادیة تهدف لتغییر الوضع التاریخي والقانوني القائم للمدینة والعمل على تنفیذ مخرجات “قمة القدس” التي عقدت الشهر الماضي في الظهران.

وشدد البیان في هذا الاطار على ضرورة احترام الوضع القائم تاریخیا في القدس باعتبارها مدینة محتلة تخضع لمفاوضات الحل النهائي للقضیة الفلسطینیة وفقا لكافة مرجعیات عملیة السلام المتوافق علیها دولیا.

واستعرض البیان سبل تكثیف التحرك وتنسیق المواقف مع كافة الأطراف الدولیة والاقلیمیة من أجل استئناف عملیة السلام مشیرا الى تبادل الرؤى حول الجهود العربیة المبذولة في اطار مجلس الأمن لبحث سبل توفیر الحمایة الدولیة للشعب الفلسطیني و دعم العضویة الكاملة لدولة فلسطین في الأمم المتحدة.

واشار البیان الى ان الجانب المصري قدم عرضا للجهود المبذولة لتفعیل عملیة المصالحة الفلسطینیة وتم التأكید على أهمیة المضي قدما في مسار المصالحة باعتبارها خطوة رئیسیة لتحقیق وحدة الصف الفلسطیني ومن ثم دعم وجود موقف فلسطیني موحد وقوي في أیة مفاوضات قادمة حال استئنافها.

واضاف انه تم التأكید كذلك على أهمیة تنفیذ اتفاق انهاء الانقسام الذي تم توقیعه في القاهرة في أكتوبر الماضي وضرورة توفیر كل السبل لقیام حكومة الوفاق الوطني بالاضطلاع بمسؤولیاتها في هذا الشأن.

وقال البیان ان الاجتماع تناول سبل تطویر امكانیات المؤسسات الفلسطینیة وتمكینها من ادارة قطاع غزة وتحسین الوضع الاقتصادي ومستوى معیشة المواطنین الفلسطینیین بالضفة الغربیة وقطاع غزة مؤكدا ضرورة بذل كل الجهود للتخفیف من وطأة الأزمة الانسانیة التي یعاني منها الأشقاء الفلسطینیون.

 واوضح انه تم الاتفاق على تكثیف التشاور والتنسیق بین الدول الثلاث خلال الفترة المقبلة من أجل متابعة تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطینیة وتنسیق المواقف بشأن الجهود المبذولة على الساحة الدولیة لدعم القضیة الفلسطینیة وتكوین أفق سیاسي واضح للتسویة السلمیة والدفاع عن مدینة القدس بما یلبي آمال وتطلعات الشعب الفلسطیني.

بواسطة
احمد عادل
زر الذهاب إلى الأعلى