fbpx
الصحة والأسرة

تحذير.. 8 أطعمة تسبب السرطان.. تعرف عليها

اقترح باحثون فرنسيون وجود صلة بين الأطعمة عالية المعالجة والسرطان, صنفوا الأطعمة بما في ذلك الكعك، الدجاج النجتس والخبز الذي يتم إنتاجه بشكل كبير على أنه «معالج جدا».

الأطعمة التى تم اعتبارها عالي المعالجة

1- الخبز المعبأ بكميات كبيرة

2- قطع الشوكولاتة والحلويات

3- الوجبات الخفيفة المعلبة الحلوة أو اللذيذة

4- المشروبات الغازية والمشروبات المحلاة

5- كرات اللحم, (nuggets) الدواجن والاسماك

6- المكرونة الجاهزة والحساء الجاهز

7- الوجبات المجمدة و الوجبات الجاهزة

8- الأطعمة المصنوعة معظمها أو كليا من السكر والزيوت والدهون

ويعد زيادة الوزن اكبر سبب (يمكن الوقاية منة) لمرض السرطان بعد التدخين, وتقول منظمة الصحة العالمية أن اللحوم المعالجة تزيد قليلا من خطر الإصابة بالسرطان.

و لكن ماذا عن الاطعمة عالية المعالجة؟

واستخدم فريق في جامعة سوربون باريس سيت  مسوحات للأغذية لمدة يومين للعمل على ما كان يأكله الناس, أما أولئك الذين شملتهم الدراسة، غالبيتهم من النساء في منتصف العمر، فقد اتبعن لمدة خمس سنوات في المتوسط, وأظهرت النتائج، في المجلة الطبية البريطانية، أنه إذا زادت نسبة المواد الغذائية فائقة المعالجة في النظام الغذائي بنسبة 10٪، ارتفع عدد السرطانات المكتشفة بنسبة 12٪.

خلال الدراسة:

1- في المتوسط، كان 18٪ من النظام الغذائي للناس معالجته فائقة.

2- وفي المتوسط، كان هناك 79 سرطانا مستكشفا لكل 10 آلاف شخص كل عام.

3- ومن شأن تجاوز نسبة الأغذية المصنعة بنسبة 10٪ أن يؤدي إلى تسع سرطانات إضافية لكل 10آلاف شخص في السنة.

وخلص الباحثون إلى أن «هذه النتائج تشير إلى أن الاستهلاك المتزايد بسرعة للأغذية المجهزة جدا قد يدفع إلى زيادة عبء السرطان في العقود المقبلة», الا انهم قالوا ان النتائج تحتاج الى «تأكيدها من قبل دراسات اخرى واسعة النطاق» وانه يلزم اجراء بحوث لتحديد ما يمكن ان يكون وراء هذه الصلة.

وقالت البروفيسور ليندا بولد، خبيرة الوقاية في أبحاث السرطان في المملكة المتحدة: «من المعروف بالفعل أن تناول الكثير من هذه الأطعمة يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، كما أن زيادة الوزن أو السمنة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، لذلك من الصعب تفكيك آثار النظام الغذائي والوزن».

و أضافت إن الدراسة كانت «إشارة تحذير لنا لاتباع نظام غذائي صحي» ولكن الناس لا ينبغي أن تقلق بشأن تناول القليل من الأغذية المصنعة «هنا وهناك» طالما أنها تحصل على الكثير من الفواكه والخضروات والألياف.

بواسطة
محمد أحمد
زر الذهاب إلى الأعلى