fbpx
الأخبار

بعد موقفها من القدس.. «ترامب» يغضب على الأمم المتحدة ويخفض ميزانيتها

جاء قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بما لا يرضي أمريكا وإسرائيل، حيث صوتت أغلبية الدول وعددهم 128 دولة، برفض القرار الأمريكي وتأكيد عروبة القدس، في مواجهة 9 دول أخري أيدت القرار، بينما امتنعت 35 دولة عن التصويت، وغابت نحو 21 دولة عن حضور الاجتماع.

وحصرت الولايات المتحدة الأمريكية الدول التي صوتت لصالحها والتي صوتت ضدها بل والغائبة عن التصويت لتكافأ من جاء في صفها وتحرم من وقف في طريقها من المساعجات المالية.

وبعد أن أبطلت الولايات المتحدة الأمريكية مشروع القرار المصري، الداعم لعروبة القدس، بمجلس الأمن، مستخدمة حق “الفيتو”، الأسبوع الماضي، لوّح الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، إلى تقليص المساعدات المالية للدول التي ستصوت ضدها، في جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأعلنت البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، أنها ستجرى تخفيضات هائلة فى ميزانية الأمم المتحدة خلال السنوات المالية القادمة.

وجاء فى بيان للبعثة الأمريكية، أن ميزانية الأمم المتحدة للعام المقبل ستشهد تخفيضًا كبيراً يصل إلى 285 مليون دولار من ميزانية العامين الماضيين، وأن تقليص ميزانية الأمم المتحدة هو هدف من أهداف إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب.

يذكر أن الولايات المتحدة تدفع حاليا 22% من ميزانية الأمم المتحدة أي حوالي 3.3 مليار دولار سنويًا.

وفي سياق متصل، قالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، نيكى هيلى، إن تخفيض الميزانية يعد خطوة كبيرة في الطريق الصحيح بالنسبة للولايات المتحدة، وإنها ستواصل سعيها لإيجاد طرق لزيادة كفاءة الأمم المتحدة مع مراعاة حماية مصالح أمريكا.

بواسطة
باسل عبدالغني
زر الذهاب إلى الأعلى