fbpx
أهم الأخبارعربي وعالمي

ترامب يكافئ الدول الرافضة والممتنعة عن التصويت للقدس بـ«حفل عشاء»

قالت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب،  “إنه لم يتم اتخاذ قرارات” بشأن قطع المعونة الأجنبية للدول التي صوتت ضد واشنطن في الأمم المتحدة، في حين توجهت بالشكر للدول التي رفضت القرار أو امتنعت عن التصويت له، ودعت مندوبيها لعشاء تقديراً لمواقفهم.

وكان ترامب هدد بمنع الأموال عن الدول التي ستصوت بإدانة قراره بالاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل، وهي تهديدات لم تلقى صدى واسعاً في التصويت الذي جرى الخميس وأظهر تحدي 128 دولة لإدارة ترامب.

وقالت هيذر نويرت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية إن فريق السياسة الخارجية في إدارة ترامب “منحت له الصلاحيات لاستكشاف عدة خيارات” في المستقبل بشأن العلاقات مع تلك الدول.

ولكن نويرت أكدت أن تصويت الأمم المتحدة “ليس هو العامل الوحيد” التي ستأخذه واشنطن في الاعتبار عندما يتعلق الأمر بتحديد علاقتها بالدول الأجنبية، في إشارة ضمنية إلى احتمال عدم تنفيذ الإدارة الأمريكية لتهديداتها.

من جهة أخرى، أعربت مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي، عن شكرها لممثلي الدول التي امتنعت عن التصويت لصالح قرار القدس بالجمعية العامة للأمم المتحدة، وكذلك تلك التي لم تشارك في الجلسة، فضلاً عن التي رفضته.

زر الذهاب إلى الأعلى