fbpx
تقارير وملفات

تفاصيل المرحلة الثانية لسرطان الثدى فى 11 محافظة بقيادة الرئيس السيسى

تقرير – احمد عادل

انطلقت المرحلة الاولى من مبادرة الرئيس السيسى للكشف المبكر بالمجان عن سرطان الثدى، التى تستهدف فحص 28 مليون سيدة بالجمهورية، حيث شملت المرحلة 9 محافظات من بينها: “جنوب سيناء ودمياط وبورسعيد والإسكندرية ومطروح والبحيرة والفيوم وأسيوط والقليوبية”.

وقد حملت المبادرة بداخلها العديد من أوجه الاستفادة فى كافة النواحى بدءا من التشخيص حتى تلقي العلاج بجميع المستشفيات، حيث تعتبر جميع خدمات الحملة مجانية، الكشف والتحاليل والعلاج أيضًا.

وشارك 1030 فريقًا طبيًا من المرحلة الأولى من السيدات فقط، ىحيث إن الفرق التى ستتولى الفحص للكشف المبكر عن سرطان الثدى جميعها من السيدات على مستوى الأطباء والتمريض والفنيين، اضافة الى توفير مكان للرعاية، في حالة اكتشاف الإصابة بالمرض، فسيتم توفير مكان خاص للرعاية والإحالة وتلقي التقييم والعلاج بمختلف وحدات ومستشفيات المحافظة،ومعاهد الأورام.

فيما سيتم تنفيذ المبادرة على 3 مراحل مثل “حملة 100 مليون صحة”، إضافة إلى أن مواعيد العمل للكشف يوميًا من 9 صباحًا – 3 عصرًا، واستمرار العمل جميع أيام الأسبوع، ما عدا الجمعة، ولمدة شهرين بكل مرحلة، وتوفر الحملة خطًا ساخنًا أو موقعًا منفصلًا عن موقع 100 مليون صحة

15335 – www.100millionseha.eg

وتعتبر الأمراض التى يتم الكشف عنها خلال الحملة هي التوعية ضد عوامل الخطورة والكشف المبكر والمتابعة والعلاج للسكر، ارتفاع ضغط الدم، السمنة، الصحة الانجابية سرطان الثدى

وقد أعدت وزارة الصحة برامج تدريبية للأطقم الطبية من العاملين في المبادرة، وتتضمن الحملة إعداد حملات توعوية بجميع وسائل الإعلام بالإضافة إلى حملات على مواقع التواصل الاجتماعي الـ”سوشيال ميديا” وإعلانات الطرق، للإعلان عن الخدمات الصحية التي تقدمها المبادرة، كما تم تصميم تطبييق إلكتروني على الهواتف المحمولة لسرعة وسهولة التواصل مع المرضى، على أن يتم من خلاله إعداد ملف خاص بالتاريخ المرضي وإرسال نصائح توعوية، مع تفعيل دور الرائدات الريفيات في نشر التوعية بأهمية الفحص المبكر للمرأة .

أما المرحلة الثانية فقد حرصت وزارة الصحة والسكان، على انهاء تجهيزتها في 11 محافظة، وذلك لاستقبال المرحلة الثانية من مبادرة الرئيس لدعم صحة المرأة، للكشف عن سرطان الثدي والأمراض غير السارية “السكر والضغط والسمنة”، من خلال توريد جميع الأجهزة الطبية إلى نقاط المسح في الوحدات الصحية بتلك المحافظات.

فيما تنطلق المرحلة الثانية 1 سبتمبر المقبل في محافظات، “شمال سيناء – البحر الأحمر – القاهرة – الاسماعيلية – السويس – كفر الشيخ – المنوفية – بنى سويف – سوهاج – الأقصر – أسوان” وستستمر حتى 30 أكتوبر.

كما تم إعداد برامج تدريبية للأطقم الطبية المشاركة في المبادرة، حيث يتم التدريب على اجراءات الفحص واكتشاف سرطان الثدي والأمراض غير السارية لدى السيدات؛ حيث يضم كل فريق بالمبادرة 4 أفراد من الأطباء والتمريض، جميعهم من السيدات.

زر الذهاب إلى الأعلى