fbpx
أهم الأخبارتقارير وملفات

دبلوماسيون: تقارب مصر مع فيتنام توجه ذكي

قال دبلوماسيون، إن تقارب مصر مع فيتنام توجه ذكي، خاصة أن فيتنام دولة ناشئة وتصل لمعدلات نمو كبيرة، مشيرين إلى أن هناك رصيدًا إيجابيًا في العلاقات بين مصر وفيتنام، خاصة والدول الآسيوية عامة.

وكانت مباحثات “المصرية – الفيتنامية”، ظهر أمس بقصر الاتحادية، بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الفيتنامي تران داي كوانج، الذي يقوم بزيارة لمصر تستغرق 4 أيام.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره الفيتنامي تران داي كوانج، أمس، التوقيع على عدد من الاتفاقات ومذكرات التفاهم بين البلدين لتعزيز التعاون المشترك في عدد من المجالات، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم بين المعهد الدبلوماسي المصري بوزارة الخارجية، وقعها وزير الخارجية سامح شكري ومن الجانب الفيتنامي “هو فو ناو” نائب وزير الشؤون الخارجية، ومذكرة تفاهم بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولي في مجال التمويل والبورصة ودعم الاستثمار، ومذكرة تفاهم للتعاون في قطاع البترول بين المؤسسات العامة العاملة بمجال البترول والغاز والثروة المعدنية، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال تجارة الأرز، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الزراعة، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الترويج للصادرات، ومذكرة تفاهم في مجال المعاملات التجارية.

وكذلك تم توقيع اتفاقية تآخي بين محافظة الاقصر ومدينة لين بين وقعها محمد بدر محافظ الأقصر ومن الجانب الفيتنامي دين فان ديان رئيس اللجنة الشعبية لمقاطعة لين بين.

ووصف السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق الزيارة بأنها زيارة مهمة جدًا، وأن البلدين يقومان بتأسيس علاقات قوية.

ولفت مساعد وزير الخارجية الأسبق، إلى أن العلاقات المصرية الفيتنامية تعود لأكثر من 50 سنة ماضية.

وعقب الدكتور عمرو صالح أستاذ الاقتصاد السياسي على الزيارة بقوله: إن “تقارب مصر مع فيتنام توجه ذكي، خاصة أن فيتنام دولة ناشئة وتصل لمعدلات نمو كبيرة”.

على صعيد آخر قال السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أول رئيس مصري يزور فيتنام في سبتمبر الماضي.

وأضاف مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن هناك رصيدًا إيجابيًا في العلاقات بين مصر وفيتنام، خاصة والدول الآسيوية عامة.

بواسطة
تقرير – محمد عيد
زر الذهاب إلى الأعلى