fbpx
أهم الأخبارعربي وعالمي

سيول: على اليابان وكوريا الشمالية إجراء محادثات

قال رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن لصحيفة يابانية اليوم الثلاثاء إن على اليابان وكوريا الشمالية إجراء محادثات لتطبيع العلاقات بينهما والمساهمة في السلام والاستقرار في المنطقة.

وقال مون في مقابلة مع صحيفة يوميوري ”أعتقد على وجه الخصوص أنه ينبغي استئناف الحوار بين اليابان وكوريا الشمالية“.

وقال في أجوبة مكتوبة على الأسئلة التي وجهتها الصحيفة ”إذا طبعت كوريا الشمالية واليابان العلاقات بينهما فسوف يسهم ذلك بدرجة كبيرة في السلام والأمن في شمال شرق آسيا خارج شبه الجزيرة الكورية“.

واتفق مون وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون في قمة بينهما الشهر الماضي على العمل لإخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي. وقال مون للصحيفة إن كيم قال خلال الاجتماع إنه ”مستعد للحوار مع اليابان في أي وقت“.

ولم يرد بعد تعقيب من الحكومة اليابانية. وكانت وصفت برنامجي بيونجيانج النووي والصاروخي بأنهما أخطر تهديد أمني يواجه اليابان منذ الحرب العالمية الثانية.

وأجرت الصحيفة مقابلة مع مون قبل قمة تجمعه يوم الأربعاء مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ورئيس مجلس الدولة الصيني لي كه شيانغ في طوكيو.

ومن المتوقع أن تكون كوريا الشمالية على قمة جدول الأعمال لكن دبلوماسيا صينيا قال في الأسبوع الماضي إن المحادثات ستكون حول التعاون الإقليمي ولن تركز على شبه الجزيرة الكورية.

لكن شهورا من العلاقات الفاترة بين بكين وبيونجيانج انتهت على ما يبدو منذ قيام كيم بزيارة سرية لبكين في مارس اجتمع خلالها مع الرئيس الصيني شي جين بينغ.

وقال محللون إن اجتماع كيم مع شي عزز موقف كوريا الشمالية في المفاوضات من خلال توحيد موقف البلدين قبل اجتماع كيم مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الأسابيع المقبلة.

وخلال المقابلة قال مون إن رغبة كيم ”في نزع السلاح النووي كلية“ أرست أساسا للقمة المستقبلية بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة برغم استمرار ترقب إن كان سيجري الاتفاق على خطوات ملموسة في المحادثات.

وأضاف مون أن كيم ”شخص منفتح جدا وعملي“ وأن لديهما هدفا مشتركا هو إخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي.

وقال ”من الآن فصاعدا واستنادا إلى الثقة العميقة المتبادلة سنتخذ خطوات جريئة نحو السلام والرخاء والتوحيد“.

 

 

بواسطة
منة الوزير
زر الذهاب إلى الأعلى