fbpx
تقارير وملفات

«رغيف الخبز» شريان حياة..ومصيلحي يكشف حقيقة منظومة «الدعم النقدي»

مصيلحي يكشف عن تكلفة رغيف العيش ..«المواطن لازم يعرف»

«من الدعم العيني إلى النقدي» خطة حكومية جديدة في انتظار «رغيف الخبز» تم تداولها مؤخرا، ليلحق الخبز بمنظومة التموين المطبقة حاليا، وذلك في إطار خطط الحكومة المستقبلية للتحول إلى الدعم النقدي بشكل كامل، وهو ما نفاه وزير التموين الدكتور علي مصيلحي في تصريحات تلفزيونية.

«رغيف الخبز» أحد شرايين الحياة، حق لا يمكن المساس به، هل سيتحول دعمه إلى نقدي، هل ستكون هناك إيجابيات لاتخاذ مثل هذه الخطوة، أم سيضيع حق المواطن بين الخطط والقوانين الجديدة، جميع هذه التساؤلات أجهضها وزير التموين مؤكدا أنه «لا يمكن الحديث عن أي إجراءات خاصة بملف الخبز إلا بعد دراسة وافية».. مما يؤكد حساسية هذا الملف وعدم التجرؤ على المساس به.

خطة قيد الدراسة

ففي الأيام الماضية تم تداول خطة جديدة تجهز لها وزارة التموين لإدخال منظومة الخبز ضمن الدعم النقدي وليس العيني هدفها صرف قيمة دعم الرغيف للمواطن بشكل مباشر، وهو ما نفاه الوزير خلال اتصال هاتفي ببرنامج “أون اليوم” المذاع عبر فضائية “أون لايف” على الهواء مباشرة، حيث أكد أنه لا تغييرات في منظومة الخبز، قائلا: “مين قال الكلام ده”، مشيرا إلى أن «المواطن يجب أن يعرف أن قيمة رغيف الخبز 55 قرش حتى لا يتم إلقاءه للدجاج».

وأكد الوزير في مداخلة هاتفية أخرى على فضائية «سي بي سي» خلال برنامج «هنا العاصمة» أن «فاتورة الدعم على الخبز مرتفعة واستمرار الدعم العيني يكلف الدولة الكثير، ولا يمكن الحديث عن أي إجراءات خاصة بملف الخبز إلا بعد دراسة وافية».

وقيل مؤخرا أن خطة الوزارة تؤكد أن: « كل فرد ليه في الشهر 150 رغيفاً، وكل رغيف الحكومة بتدعمه بـ50 قرشاً، والمواطن بيشتريه بـ5 قروش فقط، وما نفكر فيه هو تحويل هذا الدعم العيني إلى نقدي، بمعنى أن كل مواطن ياخد قيمة الدعم في عدد الأرغفة المخصصة ليه، ويحصل على 75 جنيهاً أول كل شهر».

المنظومة مطبقة

«من يتداول الخبر لا يفهم معنى منظومة السلع التموينية والخبز» هذا ما أكده محمد سويد مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية، موضحًا: «المنظومة الحالية للسلع التموينية والخبر هي منظومة ما يسمى بالدعم النقدي المشروط، حيث يحصل المواطن على مبلغ مالي مترجم هو 5 أرغفة في اليوم بقيمة 55 قرشًا تكلفة الرغيف، أي 75 جنيهًا في الشهر لكل مواطن».

وأكد سويد أن هذا الرقم موجود بالفعل في بطاقة التموين الذكية التي لا تسمح بصرف المبلغ إلا في المكان المخصص له، بالحصول على الخبز مباشرة أو بصرف فارق نقاط الخبز والحصول على سلع تموينية بديلة للخبز.

وقال سويد: «لا توجد خطة حالية أو مستقبلية لأن يحصل مواطن على مبلغ 75 جنيهًا نقدًا مقابل التصرف في كيفية حصوله على الخبز، لأن الخبز يمثل مسألة استراتيجية»، موضحا أنه يتم إنتاج ربع مليار رغيف خبز يوميًا يوزعون على المواطنين، ولا يمكن تحويلهم إلى أموال وإيجاد طريقة أخرى لحصول المواطنين على الخبز.

وأشار إلى استغراق وزارة التموين نحو 8 أشهر لإعداد منظومة الخبز الجديدة والتي تم تطبيقها منذ فترة بدفع صاحب المخبز ثمن الدقيق مقدمًا ودفع صاحب المطحن سعر الدقيق مقدمًا بالسعر الحر، وتابع: «أصبحنا نقدم خدمة غير مستغلة، وحلقات التداول لا يمكن التلاعب بها، وساهم بالأساس في توفير 5 إلى 6 مليارات جنيه مقارنة بالعام الماضي، حيث كان يتم طحن 960 ألف طن قمح شهريًا، واليوم نطحن فقط 800 ألف طن شهريًا لنفس عدد المستفيدين، ما يعني أنه كان هناك نحو 160 ألف طن شهريًا بين فاقد».

ومن جانبه قال ممدوح رمضان المتحدث باسم وزارة التموين: «إن دعم الخبز مستمر وباقي، وهو أحد أهم إجراءات الحماية الاجتماعية من الدولة لحماية المواطنين، حيث تتحمل الدولة 50 قرش في كل رغيف، وحصة المواطن تصل لنحو 150 رغيف»، نافيا نية الوزارة تحويل دعم الخبر من عيني إلى دعم نقدي في الوقت الحالي، وقال: «إن الأخبار المتداولة حول هذا الأمر غير صحيحة بالمرة».

الخبز بالارقام

وفي أرقام رسمية، كشفها البيان المالي لموازنة العام الجاري:

  • تصرف مصر 150 رغيفاً شهرياً من الخبز المدعم لكل مواطن منذ بدء العمل بمنظومة توزيع الخبز بالبطاقات الذكية، في أبريل 2014.
  • يبلغ عدد المستفيدين من دعم رغيف الخبز نحو 76.8 مليون فرد.
  • تبلغ تكلفة إنتاج رغيف الخبز نحو 48.05 قرش لكل رغيف.
  • يبلغ دعم الحكومة لكل رغيف 43.05 قرش، حيث يتحمل المواطن 5 قروش فقط.
  • يصل دعم رغيف الخبز لكمية تبلغ سنوياً 86.3 مليار رغيف ودقيق المستودعات نحو 39.8 مليار جنيه.
  • تبلغ قيمة دعم نقاط الخبز، والتي تُصرف بواقع 10 قروش عن كل رغيف يتم توفيره، نحو 5.4 مليار جنيه، لإجمالي 53.8 مليار رغيف.

 

زر الذهاب إلى الأعلى