fbpx
أهم الأخبارالحوادث

رول المحاكم: غدًا.. أولى جلسات بطلان «انتخابات الأهلي» والحكم على متهمي أحداث عين شمس وحظر حركة «حسم»

جلسات مرتقبة تحظى بها ساحات المحاكم المصرية، غدًا الاحد، على مستوى الدوائر الجنائية المخصصة لقضايا العنف والإرهاب، ومرورًا بمحكمة القضاء الإداري ومحكمة الأمور المستعجلة التي تُنظر على طاولتها عددًا من الدعاوي الهامة.

 

أبرز تلك الجلسات ، تتمثل في الدعوى التي تنظرها غدًا محكمة القضاء الإداري للمرة الأولى، والتي أقامها عيسى مكرم المحامي عن وائل عوض ومحروس بدر العضوان بالنادي الأهلي فرع الشيخ زايد، للمطالبة ببطلان انتخابات النادي، وما ترتب عليها من إعلان فوز محمود الخطيب بمقعد رئاسة النادي.

 

واستند مقدم الدعوى إلى عدم إدراج أسماء أعضاء فرع الشيخ زايد في الجمعية العمومية للانتخابات الأخيرة، على الرغم من حصولهم على حكمٍ  قضائي رقم 30817 لسنة 71ق، وهو واجب النفاذ بمشاركتهم في الجمعيات العمومية للنادي.

 

 

كما تستأنف الدائرة السادسة تعليم، المنعقدة غدًا بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، نظر الدعوى المقامة من علي أيوب المحامي، بصفته وكيلًا عن ابتسام جمال سعيد، والتي يطالب فيها بوقف قرار وزير التعليم بإلغاء التعليم المفتوح، فيما تضمنه من تحويل الليسانس أو البكالوريوس من درجة «أكاديمية» إلى «مهنية».

 

واختصمت الدعوى التي حملت رقم ٥٨١٥ لسنة ٧٢ ق، وزير التعليم والقائم بأعمال الجامعات بصفتيهما، وذكرت أن قرار وزير التعليم يخالف مبدأ المساواة والحق في التعليم المكفول بالقانون والدستور.

 

فيما تصدر غدًا محكمة القضاء الإداري حكمها في الدعوى المقامة من المستشار سمير البهي رئيس نادي قضاة مجلس الدولة، والتي طالب فيه بمنع ظهور مرتضى رئيس نادي الزمالك على الفضائيات، نظرًا لما بدر منه من تجاوزات في حقه على فضائية القاهرة والناس في غضون عام ٢٠١٣.

 

انتقالًا إلى محكمة عابدين، تنظر محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، غدًا الاحد، أولى جلسات نظر الدعوى رقم 3639 لسنة 2016، المُقامة من المحامي أشرف فرحات، والتي يطالب فيها بحظر حركة “حسم”، ومصادرة أموالها.

 

وذكر فرحات في دعواه إن الحركة أعلنت مسؤوليتها عن عمليات إرهابية في الفترة الأخيرة، وأرفق في صحيفة الدعوى صوراً من بيانين أصدرتهما الحركة وأعلنت فيهما مسؤوليتها عن محاولتي اغتيال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، والمستشار زكريا عبدالعزيز النائب العام المساعد.

 

بينما وفي سياق مُغاير، تصدر محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة غدًا بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار شبيب الضمرانى، حكمها على 9 متهمين، فى أحداث عنف عين شمس، والتى وقعت فى فبراير من عام 2014.

 

وجهت النيابة العامة للمتهمين عدة تهم، منها الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، وحيازة أسلحة نارية، وارتكاب أحداث العنف والشغب، التى شهدتها منطقة عين شمس فى فبراير من عام 2014.

بواسطة
كريم الزعفراني
زر الذهاب إلى الأعلى