fbpx
اقتصاد وبنوك

عبدالمنعم السيد: ١٦٥ مليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر والبحرين

قال الدكتور عبدالمنعم السيد مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، حجم التبادل التجاري بين مصر والبحرين في حدود 165 مليون دولار سنويًا، مؤكدًا أن الميزان التجاري يصب في صالح مصر؛ حيث تقوم بتصدير الأثاث والمعدات والخضروات والبقول والسيراميك للبحرين في حين أهم الواردات المصرية من البحرين هي المشتقات النفطية والزيوت والحديد.

وقال “السيد”، إن العلاقات المصرية البحرينية، علاقات قوية ومتميزة على كافة الأصعدة، وفي جميع المجالات، مشيرًا إلى أن حجم المخاطر التي تواجه البلدين، خلقت اتفاقًا في جميع القضايا، عىل الصعيد السياسي.

وأوضح مدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن القيادة السياسية في كلا البلدين، المخاطر، التي تواجه الأمةالعربية سواء كان المد الشيعي، لإيران من ناحية، وتوغلها في الشأن الداخلي البحريني، أو دور دولة قطر المشبوه ونظام الحمدية في زعزعة الاستقرار وتمويل الإرهاب في مصر والبحرين.

وأضاف، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، أن مصر والبحرين والسعودية، كونوا جبهات معارضة عربية، ضد قطر، لافتًا إلى أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لمملكة البحرين، تأتي في إطار التعاون المشترك لتدعيم العلاقات الاقتصادية المشتركة.

وتوقع، أن تقوم مصر بفتح أسواق جديدة للمنتجات المصرية في السوق البحريني، من خلال تصدير السجاد والمنسوجات والأقطان والرخام والجرانيت والأسمنت، مضيفًا:” أن حجم الاستثمارات البحرينية في مصر وصلت لـ 2.7 مليار دولار”.

وأردف: يُمكن جذب المستثمريين البحرينيين للاستثمار في مصر، خاصة أن المناخ الاستثماري في مصر أصبح جيد وجاذب للاستثمار، مشيرًا إلى أنه يمكن الاستفادة من انخفاض حركة الاستثمار البحرينية بدولة قطر، لاسيما أن مصر وقعت مع البحرين اتفاقية عدم ازدواج ضريبي واتفاقية الملاحة البحرية التجارية، التي يمكن استخدامهم كنواة لجذب المزيد من الاستثمارات.

وعن ملف السياحة، أكد أن هذا الملف يُعد ملفًا هامًا، حيث أطلقت البحرين، حملة ترويجية لمصر، بتوجيهات من الملك حمد بن عيسى آل خليفة، بالتعاون مع الاتحاد العربي للمرشدين السياحيين، لدعم السياحة في مصر.

وتحتل البحرين المرتبة الرابعة عشر في قائمة الدول المستثمرة في مصر ويمكن جذب الاستثمارات البحرينية لمصر من خلال توطيد التعاون مع صناديق الاستثمار البحرينية الحكومية.

بواسطة
محمد عيد
زر الذهاب إلى الأعلى