fbpx
أهم الأخبارالأخبار

عضو برلمان أونتاريو: المصريون في كندا لهم إسهامات عظيمة .. والاحتفاء بـ “يوليو” شهرًا للتراث المصري بمثابة تقدير لهم

ايمان حسن

أكد المصري شريف سبعاوي، عضو البرلمان الإقليمي في مقاطعة أونتاريو بكندا، وصاحب مشروع قرار اعتبار شهر يوليو شهر الحضارة المصرية في كندا، أهمية الاحتفاء بـ “يوليو” شهرًا للتراث المصري، مشيرا إلى أنه عند تمرير القانون، فإنه سيكون بمثابة عرفان، وتقدير لإسهامات آلاف المصريين المقيمين بكندا، في تطوير، وتنمية مقاطعة أونتاريو، وكندا بأكملها.

وأضاف سبعاوى خلال كلمته أمام البرلمان الإقليمي بكندا، أن المصريون في كندا من أكثر الجاليات ثقافة وتعلمًا، وأغلبهم من الأطباء، والمهندسين، والصيادلة، والأكاديميين، الذين حققوا إنجازات كبيرة داخل المجتمع الكندي؛ في عدة مجالات مهنية.

وأشار إلى أن قرار الاحتفال بشهر يوليو للمصريين في كندا، سيعد امتدادا للاحتفالات بذكرى ثورة يوليو المجيدة، التي شهدت ميلاد مصر كجمهورية مستقلة، مشيرا إلى أن المصريون في أونتاريو وعموم كندا لهم إسهامات عظيمة؛ وكان لهم الفضل في نمو الاقتصاد الكندي وازدهاره، وإثراء الثقافة الكندية.

وذكر عضو البرلمان الإقليمي في مقاطعة أونتاريو بكندا ، أن مصر تشتهر بنهر النيل العظيم والأهرامات، ولعبت دورًا محوريًا على مر التاريخ، وكانت مهدًا لأعظم الحضارات، وامتزجت على أرضها عدة ثقافات؛ كالفرعونية، والقبطية، والإسلامية، والرومانية، واليونانية، والبيزنطية، وكذلك الفرنسية، والإنجليزية في العصر الحديث، لافتا إلى أن مصر أصبحت منارة للعلم والثقافة بدءًا من مكتبة الإسكندرية وجامعة الإسكندرية وحتى جامعة الأزهر.

ولفت إلى أنه تقديرًا لدور الجاليات المصرية حول العالم، قامت مصر بإحياء وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج بعد نحو 20 عامًا من إلغائها، مضيفا:” تلقيت اتصالاً هاتفيًا من السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة المصرية، قدمت خلاله الشكر لي ولحكومة أونتاريو على كل هذا التقدير لمصر والمصريين وإسهاماتهم في كندا”.

زر الذهاب إلى الأعلى