fbpx
أهم الأخبارتقارير وملفات

عقب إطلاق مبادرة “خضار بلدنا” البطاطس تعود لرشدها وتستقر عند8 جنيهات

كتب- احمد عبدالوهاب :

“يامجنونة ياقوطة”… مصطلح أطلق على الطماطم نظرا لإرتفاع أسعارها المتكرر خاصة انها تستخدم يوميا في اغراض الطبخ ولكن على غرار العادة فلم يكن من المتوقع أن تصل أسعار البطاطس إلى هذا الحد من الإرتفاع الجنونى في سعرها لينطبق عليها هذا المصطلح “مجنونة يابطاطس “، وتصبح البطاطس في الفترة الاخيرة تشغل أذهان الكثير من المواطنين نظرا لإرتفاع أسعارها الجنونية حتى تصل الى 12 جنيها في الأسواق بشىء لايصدقه عقل .

فلا لازالت أزمات الأسعار تهدد المواطن البسيط حتى تصبح البطاطس اكلة الاغنياء فالبطاطس تعتبروجبة الشعب البسيط، وتحمل في طياتها تاريخ لا يستهان به لتصبير البطون وهى الغذاء المشبع لجميع المواطنين .

لم تكن هذه الازمات بخفيه عن وزارة التموين والتجارة الداخلية لتضرب بيد من حديد وتدفع بمبادرة جديدة من الشركة القابضة للصناعات الغذائية اعتبار من الغد لتوفير الخضر والفاكهة “خضار بلدنا”، لضخ كميات كبيرة من الخضر والفاكهة من خلال القوافل والسيارات المتنقلة.

وكذلك بفروع المجمعات الاستهلاكية لبيع الخضر والفاكهة بالميادين الرئيسية بأسعار مخفضة وزيادة عدد المنافذ البيعية الثابتة وتكثيف المعروض حيث يتم عرض هذه السلع فى أكثر من 122 منفذ ثابت والدفع بأكثر من 25 سيارة متنقلة.

وقامت الشركة القابضة للصناعات الغذائية بعمل لجان متخصصة للشراء من المزارع مباشرة لتقليل حلقات التداول، مما ينعكس على خفض أسعار السلع للمستهلك النهائي مع تشغيل عدد من مواقع منافذ مشروع جمعيتى فى نشاط الخضار والفاكهة.

فيما تراجعت أسعار البطاطس والفاصوليا والملوخية والخيار البلدي، بين 50 قرشًا وجنيه، خلال تعاملات اليوم الأربعاء بسوق العبور مقارنة بمستوياتها أمس الثلاثاء.

وقد تراوح سعر البطاطس بين 7 و10 جنيهات، وسعر الملوخية بين 2 و3 جنيهات، وسعر الخيار البلدي بين 2 و3 جنيهات.

وفي المقابل ارتفعت أسعار البصل والفلفل الرومي البلدي والبلح السماني والبرتقال الصيفي، وفقا ليبانات الموقع الرسمي لسوق العبور.

وجاءت أسعارالجملة لأهم الخضروات والفاكهة، كما وردت على الموقع الرسمي لسوق العبوركالتالى: فقد بلغ سعر الطماطم بين 5 و8.5 جنيه.والبطاطس بين 7 و10 جنيهات، بتراجع جنيه.والبصل بين 4 و6.5 جنيه، بزيادة 50 قرشًا.والكوسة بين 3 و6 جنيهات.والفاصوليا بين 5 و9 جنيهات.والباذنجان البلدي بين 2.5 و3.5 جنيه.الفلفل الرومي البلدي بين 4 و5 جنيهات، بزيادة جنيه.

اما الفلفل الحامي البلدي بين 2 و4 جنيهات.والملوخية 2 و3 جنيهات، بتراجع 50 قرشًا.والخيار البلدي بين 2 و3 جنيهات بتراجع 50 قرشًا.والبامية بين 12 و15 جنيهًا.والقلقاس بين 2 و4.5 جنيه.

فيما جاءت أسعار الفاكهة على النحو التالى :البرتقال الصيفي بين 5 و7 جنيهات، بزيادة 50 قرشًا.والليمون البلدي بين 5 و8 جنيهات.والبلح السماني بين 4 و6 جنيهات، بزيادة 50 قرشًا.والبلح الزغلول بين 8 و12 جنيهًا.والبلح الرملي بين 7 و8 جنيهات.والجوافة بين 3 و6 جنيهات.والرمان بين 4 و8 جنيهات

 

زر الذهاب إلى الأعلى