fbpx
أهم الأخبارالأخبار

فاينانشيال تايمز: حقل ظهر سيحول مصر من مستورد للغاز إلى مصدر

قالت صحيفة “ذا فاينانشيال تايمز” بدء تدفق الغاز من حقل الظهر الشهر الماضي، يعد بمثابة خطوة مهمة في مسيرة مصر لاستقلال الطاقة، ويثبت أن شرق البحر الأبيض المتوسط ذهب أخيرا نحو الاكتفاء ذاتيًا في مجال الطاقة كقوة في إنتاج الغاز.

ونقلت صحيفة فاينانشيال تايمز عن كلاوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي لشركة إيني، المجموعة الإيطالية التي تقود المشروع الذي تبلغ قيمته 12 مليار دولار، إن “من شأنه أن يحول المشهد المصري للطاقة بشكل كامل، ما يسمح له بأن يصبح مكتفيًا ذاتيًا وأن يتحول من مستورد للغاز إلى مصدر مستقبلي”.

وأكدت الصحيفة أن بدء تدفق حقل ظهر يعد بمثابة تنافس إقليمي كبير في منطقة البحر الأبيض المتوسط بين مصر وإسرائيل وقبرص ولبنان، بالقول إن حقل ظهرهو أكبر اكتشاف للهيدروكربونات في البحر الأبيض المتوسط، ما يضع إسرائيل وقبرص في إمكانية مماثلة لإنهاء الاعتماد على واردات الطاقة وتوليد فائض اقتصادي عن طريق تصدير الإمدادات الفائضة. كما يفتح لبنان مياهه للاستكشاف.

كما أشارت الصحيفة إلي إحتمالية وجود مصدر جديد كبير للغاز على عتبة أوروبا يبدو خيارًا استراتيجيًا جذابًا عندما تنخفض احتياطيات بحر الشمال، وتشعر المنطقة بالقلق إزاء اعتمادها على الإمدادات الروسية.

ومع ذلك، فإن تنمية موارد شرق البحر الأبيض المتوسط ليست بعيدة عن أن تكون واضحة بسبب مجموعة من المخاطر والمنافسات السياسية التي تشترك فيها البلدان المعنية.

زر الذهاب إلى الأعلى