fbpx
أهم الأخباراخترنا لك

فايننشال تايمز: مصر ستتحول إلى مركز إقليمى للغاز الطبيعى بعد استيراده من إسرائيل

قالت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية الضوء إن تصدير الغاز الطبيعى من إسرائيل للقاهرة بقيمة 15 مليار دولار على مدى عشر سنوات، بحسب الاتفاقية بين حقلى تمار ولوثيان البحريين الإسرائيليين للغاز مع شركة دولفينوس المصرية، من شأنها أن تساعد مصر على أن تتحول إلى مركز إقليمى للغاز الطبيعى وأن تصبح مصدرا للغاز مرة أخرى.

وأوضحت الصحيفة أن معظم الغاز الذى سيتم تصديره إلى مصر سيستخدم للسوق المحلية، ولكن فى ضوء الاكتشافات الكبيرة التى أعلنت مصر عنها  مؤخرا، مثل حقل ظهر العملاق، تستطيع القاهرة أن تعود إلى مكانتها كمصدر للغاز مرة أخرى وتتحول إلى مركز إقليمى للغاز الطبيعى.

كما أشارت “فايننشال تايمز” إلى أن هذه الاتفاقية كذلك من شأنها أن تعزز إمكانية إنشاء مركز تصدير جديد للغاز فى شرق البحر المتوسط، الأمر الذى سيهم أوروبا بشكل خاص، نظرا لقلقها من تراجع الإنتاج من بحر الشمال واعتمادها بشكل كبير على روسيا.

وذكرت شركة “ديليك” الإسرائيلية للحفر فى بيان لها أنها وشريكتها “نوبل إنرجى”، ومقرها تكساس ينويان البدء فى مفاوضات مع شركة غاز شرق المتوسط لاستخدام خط الأنابيب، بحسب رويترز.

كما أن استخدام خط الأنابيب الأردنى الإسرائيلى الجارى بناؤه فى إطار اتفاق لتزويد شركة الكهرباء الوطنية الأردنية بالغاز من حقل لوثيان من بين الخيارات الأخرى قيد الدراسة لتصدير كمية الغاز البالغة 64 مليار متر مكعب.

ومن جهته قال يوسى أبو، الرئيس التنفيذى لديليك للحفر لرويترز “مصر تتحول إلى مركز غاز حقيقى.. هذه الصفقة هى الأولى بين صفقات أخرى محتملة فى المستقبل.”

زر الذهاب إلى الأعلى