fbpx
دنيا ودين

فتاوى رمضانية قصيرة

ما حكم الحجامة ونقل الدم أثناء الصوم؟
جمهور الفقهاء على أن الحجامة لا تُفسِد الصوم؛ لأن الفطر مما دخل لا مما خرج، وهذا ضابط أغلبي، ومثلُ الحجامة في الحكم نقل الدم؛ فإنه لا يؤثِّر على صحة الصوم، لكن بشرط أن يأمن الصائم على نفسه الضعف والضرر.
هل إزالة الشعر في نهار رمضان تفسد الصيام؟
إزالة الشعر لا تفسد الصيام
ما حكم القيء في نهار رمضان ؟
القيء جبرًا لا يفطر أما تعمد إخراج القيء فيفطر ؛ لحديث: ” من ذرعه القيء فليس عليه قضاء ، ومن استقاء عمدا فليقض “.استقاء، أي تعمد القيء.
هل خلع الأسنان يبطل الصوم؟
خلع الأسنان للصائم جائزٌ، ولا يبطل الصوم بذلك إذا لم يدخل شيءٌ إلى الجوف، وخروجُ الدم من خلع الأسنان لا يؤثِّر في الصوم، ولكن يجب على الصائم أن يتحرز من ابتلاع الدم.
هل يُقبَل الصيام من الذي لم يُعوِّض ما أفطره من أيام رمضان الماضي؟
نعم، إن شاء الله تعالى، وعليه أن يقضي بعد صومه ما فاته من أيام رمضان الماضي مع إطعام مسكينٍ عن كل يوم أَخَّرَه إن كان التأخيرُ لغير عذرٍ، ويكتفي بالقضاءِ وحده إن كان التأخيرُ لعذرٍ.
ما رأي الدين في وجود ما يسمى بالخيم الرمضانية؟
هذه الخيم الرمضانية يتحدد حُكمها تبعًا لما يُقام فيها؛ فإن اشتملت على ما ينفعُ الناسَ ويعودُ عليهم بالخيرِ والفائدةِ، أو كان فيها تعاونٌ على البِرِّ والتَّقوى، فهي حلالٌ ولا بأسَ بها، أما إِن عَجَّتْ بالمفاسد والمنكراتِ والتَّبَرُّج والاختلاط المثير للغرائز فهي حرامٌ.
هل يجوز للمرأة أن تأخذ بعض الأدوية التي تؤخِّر الدورة الشهرية حتى يتسنى لها صيام شهر رمضان كاملًا؟
نعم، يجوز لها ذلك شرعًا، بشرط أن يقرر الطبيب أنه لا ضرر عليها فيه، إلا أن وقوفَها مع مراد الله تعالى، وخضوعَها لما قدَّره الله عليها من الحيضِ ووجوبِ الإفطار أثناءه، أثوبُ لها وأعظمُ أجرًا.
هل التدخين يبطل الصيام؟
التدخين مع كونه عادةً سيئةً محرمةً شرعًا، وتضر بصحة الإنسان، فهو أيضًا مُفْسِدٌ للصوم، موجِبٌ للقضاء؛ لأن الدخان الناتج عن حرق التبغ يتكاثف داخل الأنف وينزل إلى الصدر، فيكون جِرْمًا دخل جوفًا، فيحصل به الفطر.
 
يسأل ص.ك من المحلة
زوجتي ولدت قيصريًا ولم ينزل الدم إلا عشرة أيام، فهل تغتسل وتصوم وتصلي ؟
 
أجابت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بقولها:
 
النفاس هو الدم الخارج من قُبُل المرأة بسبب الولادة. أما عن مدته: فلا حد لأقل النفاس، فيتحقق بلحظة فإذا ولدت وانقطع الدم عقب الولادة أو ولدت بلا دم وانقضى نفاسها، لزمها ما يلزم الطاهرات من صلاة وصوم وغيرهما وأما أكثره فأربعون يوما لحديث أم سلمة قالت”كانت النفساء تجلس على عهد رسول الله أربعين يوما”خلافًا للمالكية والشافعية. وقال الترمذي بعد هذا الحديث : قد أجمع أهل العلم من أصحاب النبي  والتابعين من بعدهم على أن النفساء تدع الصلاة أربعين يوما إلا أن ترى الطهر قبل ذلك فإنها تغتسل وتصلي. وعلى ذلك أخي أيها السائل فإن انقطاع الدم بعد عشرة أيام يوجب على الزوجة الصيام والصلاة وغيرهما من سائر العبادات بعد الاغتسال.
 
بواسطة
احمد العركي
زر الذهاب إلى الأعلى