fbpx
الأخبار

فريق «روبوتك» الطلابى يبتكر غواصة آلية لاستكشاف الأعماق

توصل عدد من طلاب كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية، إلى ابتكار غواصة آلية، تتيح لشركات البترول الاستعانة بها بدلًا من الغواصين، لاستكشاف الأعماق، والتصوير بالأسفل على مسافات بعيدة، أو إصلاح الأعطال الخاصة وغيرها من الاستخدامات التى قد تمثل خطورة على حياة البشر.

وتتكون المجموعة من 30 عضوا من الطلاب أطلقوا على أنفسهم فريق “روبوتك” يدرسون بفرق الهندسة الكهربائية، والهندسة الميكانيكية، وهندسة الإنتاج.

وقال محمد مصطفى، أحد أعضاء الغواصة، إن الغواصة ROV، تم ابتكارها وصنعها فى مدة تصل إلى عام تقريبًا بتكلفة مالية قدرها 60 ألف جنيه، وهو مبلغ كبير بالنسبة للشباب، وبالتالى يبحثون عن ممول لإنتاج نموذج الغواصة بشكل مبتكر، ويستكملون فيها المزيد من المتطلبات التى تحتمها عليهم المسابقات الدولية التى يشتركون فيها.

وأكد محمد مصطفى، أن الفريق Robo-Tech” ” فریق روبوتك  تم تأسیسه فى عام 2014 فى كلیة الهندسة جامعة الاسكندریة یضم طلاب من أقسام “الهندسة الكهربائیة والهندسة المیكانیكیة وھندسة الإنتاج”، ويهدف للمشاركة فى المسابقات العالمية، التى ترفع اسم مصر عاليًا، لتوسیع وازدھار مجال الروبتات فى أنحاء مصر.

كما أضاف مصطفى، أن الغواصات الآلیة التى يقوم الفريق بصنعها، تناسب شركات البترول لقضاء على المهمات المطلوبة منها من التعامل مع مشاكل فوق المیاه، حيث یوجد بها station مواسیر البترول، أو من تصویر تحت الماء، حیث یمكن التحكم الكامل والسهل بالغواصة من ذراع التحكم والشاشات لعرض الصورة تحت المیاه.

وأكد عضو الفريق، أن المميز فى الغواصة، أنها تقارب فى الكفاءة ما يستخدم فى شركات البترول ولكن سعرها أقل بكثیر جدًا، مطالبًا من الشركات اختبارها وتجربتها والعمل على اقتنائها.

أعضاء الفريق والطلاب لم يكتفوا فقط بابتكار وصنع غواصتهم الآلية، إنما ضموا  أيضًا طلابا من  Robo-Tech ranger، كخطوة منهم لنشر مجال الروبوتات فى مصر، وذهبوا إلى المدارس، وتعليم الطلاب تحت سن ال 18 سنة كل ما یخص صناعة الروبوت.

وحصل فريق روبوتك، على عدد من المراكز الدولية والمحلية، ففى عام 2017 اقتنص المركز الأول على مستوى جمهورية مصر العربية، لمسابقة الكلیة الفنیة العسكریة، بينما حصلوا على المركز الثانى على مستوى الجمهورية فى مسابقة  2017 MATE. كما حصل الفريق على المركز الـ29 فى مسابقة على مستوى العالم فى كاليفورنيا، من بين 100 فريق من بلدان مختلفة، وتم الحصول على بطاقة الصعود لتمثل مصر فى مسابقة دولية فى إبريل المقبل.

أيضا تم تكريم الفريق من اللواء الدكتور مصطفى محمد عبد الوھاب مدیر كلیة الفنیة العسكریة، ومن الفریق محمد فرید حجازى نائب وزیر الدفاع، و الدكتور طارق شوقى وزیر التربیة والتعلیم، والدكتور خالد عبد الغفار وزیر التعلیم العالى والبحث العلمى.

ويحاول الطلاب حاليًا السعى إلى جذب شركات للبترول، لتتبنى الغواصة الآلية والمساعدة فى تطويرها وتنفيذها على مستوى عالى يفيد فى الصناعات البترولية والصعبة.

زر الذهاب إلى الأعلى