fbpx
أهم الأخبارالأخبار

فى أول مواجهة حكومة مدبولى أمام البرلمان السبت المقبل

برلمانيون يطالبون : بخطة لرفع معاناة المواطن وتوقيت لثمار الإصلاح الأقتصادى

يقدم المهندس مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء المكلف برنامجَ الحكومة، لمجلس النواب فى أول مواجهة بين الطرفين يوم السبت القادم، ويحيل المجلس  البيان إلى لجنة خاصة برئاسة أحد الوكيلىن على أن يراعى فيها تمثيل المعارضة والمستقلين، وتتولى اللجنه دراسة التقرير بشكل تفصيلى ثم اعداد تقرير عنه فى مده 10 أيام لعرضه على المجلس فى  الجلسة العامة .

ويأتى عرض برنامج حكومة مدبولى ، فى توقيت حرج من حيث رفع أسعار المحروقات وحاله من الترقب لرفع أسعار باقى السلع ، وهنا رطالب عدد من نواب البرلمان بعدد من المعايير التى يجب توافرها فى برنامج الحكومة يأتى على رأسها مراعاه المواطن والحد من فرض الضرائب التصاعدية ورفع الدعم عن السلع فضلا عن توفير موارد التنمية الحقيقة بما يحول دون مزيد من الغلاء .

وقال يحيى الكدوانى ، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى ،إنه من المتوقع ان يعرض المهندس مصطفى مدبولى برنامج الحكومة فى جلسته أمام البرلمان السبت المقبل ، مشيرا أنه لن يتم الموافقه على البرنامج فى نفس اليوم ولكن سيتم دراسة البرنامج بشكل تفصليى والرد عليه فى جلسه أخرى .

وأضاف الكدوانى ، أن هناك العديد من الملفات التى تهم المواطن ويجب الألتفات إليها أثناء تقديم البرنامج الحكومى وهى ” الصحة والتعليم ونقص المياه والزيادة السكانية والبطالة “، مؤكدا على أن تقدم الحكومة البرنامج بشكل واف لمواجهة التحديات والنهوض بالدولة وخاصه فى ملف الزيادة السكانية التى تفاقمت من 2.4إلى 2.8 .

وأكد وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى ، على ضرورة الأهتمام بملف البطاله وتشجيع الأستثمار الأجنبى وكيفية الأستفادة من المدن الجديدة فى الزيادة السكانيه بالإضافة إلى الأهتمام بمرافق السكه الحديد ،لافتا الى استمرار استراتيجه الدولة لمواجهة الارهاب و بيان البرنامج لسياسه معالجه تلك التحديات .

 أوضحت شاديه ثابت ، عضو لجنة الصحه ، أن البرلمان ينتظر من برنامج الحكومة رفع المعاناة عن الشعب المصري بعيدا عن فرض ضرائب ورفع الدعم ، منوهه الى ضرورة زيادة الموارد الحقيقيه للدولة  بالنسبه لموقع مصر الجغرافي وزيادة الثروة السمكية لمنع الإستيراد الى جانب تنشيط السياحه العلاجيه.

وأشارت عضو لجنة الصحة، الى أهمية استغلال  13 بحيرة التى تمتلكها مصر فى انتاج الثروة السمكية ، لافته إلى أن غاية الرئيس والبرلمان رفع المعاناة عن الشعب  وعلى الحكومة أن تلبى تلك الغايه من خلال أليات تصب لصالح المواطن ولا تعتمد عليه .

وتابعت ثابت ، أن  لجنة الصحه تطالب بإصلاح صحى من خلال الإرتقاء بالوحدات الريفيه،وتطوير المستشفيات بالتوازى مع قانون التامين الصحى الشامل  مع توفير الادوية بسعر مناسب للمواطن، لم شمل نقابه الأطباء والصيادلة توفير المستلزمات الطبية .

وأكد كريم سالم ، عضو لجنة الخطة والموازنة ، أنه لابد من توافر مؤشر لقياس أداء الوزراء وضمان الرقابة على البرنامج ومدى تنفيذه وتوافقه على النتائج المتوقعه ، مشددا على أهمية الإرتقاء بجودة الخدمات العامه المقدمة على مستوى التعليم والصحه والنقل .

وأضاف عضو لجنة الخطة والموازنة ،أن الملف المتعلق بالأدارة المحلية يحتاج الى الأهتمام من خلال التركيز على  التعامل فى المحليات بشكل عام ،مفيدا أنه لابد من إحداث  توازن بين الإنطلاقه الأقتصادية التى نسعى اليها وبين مراعاة الفئات الأكثر احتياجا من خلال توفير حماية اجتماعية مناسبه .

وأوضحت ثريا الشيخ ،عضو اللجنة الأقتصادية بالبرلمان ، أن الحكومة يجب أن يكون لديها برنامج يكشف عن وعيها بمعاناة المواطن ويحدد توقيت معين لنتائج الأصلاح الأقتصادى من خلال تقديم أفكار خارج الصندوق وبعيدا عن جيب المواطن المصرى .

وأفادت الشيخ ، أن البرنامج لابد أن يبتعد عن فرض الضرائب التصاعدية ويتجه الى  ترخيص المحال التجاريه وترخيص التوك توك، منوهه إلى دخول الأقتصاد الغير رسمى فى الاقتصاد الرسمي بحيث أن يكون هناك سيولة نقدية ، بالإضافة إلى وجود خطة لعدم زيادة الأسعار بعيدا المواطن  ورقابه  الأسواق .

بواسطة
اسراء جمال
زر الذهاب إلى الأعلى