fbpx
معرض الصور

بالصور… محطات فى حياة «بابا عبدة» الكوميديان الضاحك الباكي

فى ذكرى ميلاده محطات فى حياته

تحل اليوم ذكرى ميلاد نجم الكوميديا الفنان عبد المنعم مدبولي، حيث ولد في الثامن والعشرين من ديسمبر عام 1921، ظهرت موهبته في مرحلة الإبتدائية ما ساعد على ترشيحة لقيادة فرقة التمثيل بالمدرسة، وكانت هذه بداية تثبيت قدميه في هذا المجال، فقد حرص على دراسة الفنون والتمثيل، وبالفعل درس في الفنون التطبيقية.

عمل «مدبولي» أستاذا بقسم النحت في كلية الفنون، ثم التحق بالمعهد العالي لفن التمثيل العربي، الذي تخرج منه في عام 1949 وانتقل بعدها إلى ممارسة هوايته بصورة أكثر عمقا، حيث انضم إلى فرقة جورج أبيض، ومنها إلى فرقة فاطمة رشدي وغيرها من الفرق الأخرى، حتى استطاع أن يقف على أول طريق الشهرة، حيث شارك في برامج الأطفال بالإذاعة وكان أولهم برنامج «بابا شارو».

شارك الفنان والمبدع عبد المنعم مدبولي في الكثير من الأعمال الفنية، حيث استطاع أن يترك إرثا فنيا يصعب تكراره تمثل في 60 فيلم، 120 مسرحية، 30 مسلسل.

اشتهر الفنان الراحل بحبه الشديد للأطفال كما اشتهر بخفة الدم وسلاسة الفكر، لذلك كانت لا تخلو من القصص الكوميدية سواء التي كانت تجمعه بالأطفال أو بفنانين، كما تضمنت الكثير من أغاني الأطفال، وهو ما كان عاملا أساسيا لشهرته وحب جمهوره له خاصة الأطفال، الذين أطلقوا عليه اسم «بابا عبده».

تولى «مدبولي» قيادة فرقة المسرح الكوميدي، بعد أن انضم إلى فرقة التليفزيون المسرحية، وذلك بخلاف مشاركته في تكوين العديد من الفرق وعلى رأسها فرقة الفنانين المتحدين.

تخرج على يد «بابا عبده» النجم عادل إمام، سعيد صالح، محمد صبحي، يونس شلبي.

حصل الفنان الراحل على العديد من الجوائز أبرزها جائزة أحسن ممثل في السينما عن فيلم «الحفيد» و«أهلا ياكابتن» و«مولد يا دنيا»، كما حصل على جائزة تكريم في مهرجان زكي طليمات، بالإضافة إلى وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، وجائزة الدولة التقديرية عن مجمل أعماله، والتي من بينها المرأة والساطور، عايز حقي، ضحية حب، الجوهرة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى